مظاهرات تندد بزيادة البطالة بتونس

Tunis, -, TUNISIA : Unemployed Tunisian graduates hold signs including one that reads "Employment, freedom and social equality" (C) as they shout slogans during a demonstration in Tunis on September 29, 2012 to demand jobs and call for the resignation of the ruling government led by the Islamist Ennahda party. AFP PHOTO / FETHI BELAID
undefined

تظاهر حشد من أصحاب الشهادات العليا العاطلين عن العمل في شارع بورقيبة الرئيسي في تونس العاصمة أمس منددين بسياسة الحكومة التي قالوا إنها فشلت في استحداث وظائف لأصحاب الشهادات العليا، وهو الأمر الذي عدوه أحد استحقاقات الثورة. كما طالبوا بإحداث آليات جديدة للتوظيف تتجنب ما وصفوه بغياب الشفافية واعتماد الولاء الحزبي والمحسوبية.

كما شهدت أمس بلدة منزل بوزيان الواقعة في منطقة سيدي بوزيد بوسط غرب البلاد والتي كانت الشرارة التي انطلقت منها الثورة التونسية التي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي، إضرابا عاما ومظاهرة حاشدة.

ونظمت مسيرة في هذه المدينة التي تشهد حركة احتجاج منذ أيام وأصيبت بالشلل نتيجة إضراب شمل المتاجر والمدارس ومرافق الدولة بناء على دعوة نقابات تابعة للاتحاد العام التونسي للشغل.

وكان عدد من سكان بلدة العمران المجاورة أغلقوا الخميس الطرق أمام حركة المرور مما اضطر الشرطة للتدخل وتحرير المارة.

ويُخشى على نطاق واسع أن يشمل التذمر منطقة سيدي بوزيد كلها بعدما دعت نقابة التعليم إلى إضراب في المدارس غدا الاثنين للمطالبة بإطلاق سراح المتظاهرين الذين أوقفوا في احتجاجات سابقة ووقف العنف الأمني وإيجاد حلول لمشاكل المنطقة الاجتماعية.

وتتهم المنطقة -التي تضم 12 ألف خريج عاطل عن العمل- الحكومة التي يقودها حزب حركة النهضة الإسلامي بتجاهل المطالب الشعبية وخصوصا توفير فرص عمل.

في هذه الأثناء كشف المعهد العربي لرؤساء المؤسسات عن نقص حاد للأيدي العاملة في تونس رغم ارتفاع البطالة.

وأشار بيان للمعهد إلى أن تونس سجلت هذه السنة نقصا في الأيدي العاملة لم تشهد مثله من قبل رغم ارتفاع معدل الأجور والعودة المكثفة للعمال التونسيين من ليبيا.

وبحسب آخر الإحصائيات الرسمية يوجد في تونس أكثر من 690 ألف عاطل عن العمل أي ما يعادل أكثر من 17.5% من اليد العاملة خلال الربع الثاني من العام الجاري.

المصدر : وكالات