غرامات للطائرات المخالفة بموسم الحج

r : Pilgrims queue upon their arrival at Jeddah airport November 10, 2009. Expecting an approximate three million pilgrims from over 160 countries to congregate around
undefined

قررت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية فرض عقوبات وغرامات مالية على شركات الطيران التي لا تلتزم بالمواعيد المحددة سلفا لنقل الحجاج إلى مطاري الملك عبد العزيز في جدة والأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة أو منهما، تفاديا لتكدس المسافرين خلال موسم الحج القادم.

وقالت صحيفة عكاظ في موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين إن العقوبات تشمل كل ناقلة جوية تقل حجاجا ثم لم تصل إلى المملكة أو لم تغادرها خلال الزمن المحدد المسموح به أثناء الوصول أو المغادرة.

وأضافت أن قيمة الغرامة التي حددتها هيئة الطيران المدني هي عشرة آلاف ريال سعودي (2600 دولار) عن كل رحلة وصول, و15 ألف ريال (أربعة آلاف دولار) عن كل رحلة مغادرة.

كما قررت الهيئة تغريم كل ناقلة تقل حجاجا وتصل إلى المملكة بعد انتهاء المواعيد المحددة لوصول الحجاج ألف ريال (260 دولارا) عن كل واحد من الحجاج المسافرين على متنها، وفي حال كان عدد الحجاج يقل عن مائة تكون الغرامة المالية لكل ناقلة مائة ألف ريال (26 ألف دولار) وفق ما أوردت عكاظ.

وتُغرم كل ناقلة تغادر إحدى طائراتها المملكة أو تحاول مغادرتها دون الحصول على تصريح بالمغادرة عشرين ألف ريال (5400 دولار), ويكون الحد الأقصى للغرامة مائة ألف ريال.

وتشمل العقوبات التي أقرتها الهيئة العامة للطيران المدني كل من يساعد ناقلة للحجاج على المغادرة دون استكمال الإجراءات النظامية حيث يعاقب بغرامة مالية لا تقل عن عشرة آلاف ريال, ولا تتجاوز الغرامة خمسين ألف ريال (13300 دولار).

كما يعاقب أي ناقل للحجاج لا يقدم البيان المنصوص عليه من هذه التعليمات أو يتأخر في تقديمه بالتضامن مع وكيله بغرامة مالية أدناها عشرون ألف ريال وأقصاها خمسون ألفا, وعن كل رحلة يعاقب بغرامة مالية أقصاها خمسون ألفا في حال ارتكاب فعل أو الامتناع عن فعل يخالف أحكام نظام الطيران المدني أو القواعد.

وبمقتضى القرارات الجديدة التي أوردتها الصحيفة السعودية, يجوز لهيئة الطيران المدني حجز الطائرة بالمطار في حال وصولها دون الحصول على التصريح اللازم والمسبق لرحلات الحج.

المصدر : يو بي آي