تصريحات دراغي تخيب آمال الأسواق

epa03334885 President of the European Central Bank (ECB), Mario Draghi, and vice-president Vitor Constancio leave a press conference in Frankfurt Main, Germany, 02 August 2012. Europe's monetary authority will not adjust the interest rate in the battle against the international debt crisis for now. The base rate will remain at the record low of 0.75 per cent. Speculations abound if ECB will buy Spanish and Italian bonds in order to reduce these countries' interest burden. Photo: ARNE DEDERT EPA/ARNE DEDERT
undefined

وعد رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي الخميس بأن يضع البنك آلية مناسبة في الأسابيع المقبلة لتنفيذ برنامج لشراء سندات سيادية لتقليص كلفة اقتراض دول مضطربة بأزمة ديونها في إشارة لإسبانيا وإيطاليا، وشدد دراغي على أن اليورو خيار لا رجعة فيه.

وقد أصابت تصريحات الأخير الأسواق المالية بخيبة أمل، حيث هبطت الأسهم الأوروبية بسبب غياب قرارات تحد من تفاقم أزمة ديون منطقة اليورو.

وأشار دراغي في تصريحات عقب تثبيت البنك المركزي سعر الفائدة عند نسبة 0.75%، إلى أن مجلس المحافظين سيدرس اتخاذ مزيد من إجراءات غير تقليدية للسياسة النقدية، ومنها تنفيذ عمليات مباشرة في السوق المفتوحة بالحجم الذي يحقق الهدف المرسوم.

واعترف المتحدث نفسه بأن البنك المركزي الألماني متحفظ على شراء المركزي الأوروبي سندات حكومات الدول المتعثرة في منطقة اليورو، وأضاف أن البنك سيلتزم بشفافية تامة عبر كشف أسماء الدول التي ستستفيد من برنامجه لشراء السندات.

واستبعد المسؤول الأوروبي منح رخصة بنكية لصندوق الإنقاذ الأوروبي الدائم تمكنه من الاقتراض من البنك المركزي وتعزيز موارده المالية، وأوضح أن هذا الأمر مخالف للقوانين المعمول بها، حيث يعول على الصندوق المذكور لتقديم أموال إنقاذ مباشرة لدول وبنوك متعثرة وعلى رأسها إسبانيا.

النقد الدولي رحب بإعادة التنشيط المحتمل لبرنامج المركزي الأوروبي لشراء سندات لتقليل كلفة الاقتراض لحكومات منطقة اليورو المتعثرة في حين أصيبت أسواق الأسهم بالإحباط

ترحيب وإحباط
وقد رحب صندوق النقد الدولي بإعادة التنشيط المحتملة لبرنامج البنك المركزي الأوروبي لشراء سندات لتقليل كلفة الاقتراض لحكومات منطقة اليورو المتعثرة ماليا، وقال الصندوق إن هذا الإجراء لن يكفي وحده لحل مشكلات منطقة اليورو، ولكنه ضروري لتخفيف التوترات الحاصلة.

في المقابل هبطت أسواق الأسهم الأوروبية عقب تصريحات رئيس البنك المركزي الأوروبي، حيث أغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبريات الشركات الأوروبية منخفضا بـ1.2% وتراجع مؤشر كاك40 الفرنسي بـ1.50% ومؤشر داكس الألماني بـ1.74% ومؤشر فايننشال تايمز البريطاني بـ0.55%، كما زاد العائد على السندات الإيطالية إلى 6.12%، والعائد على السندات الإسبانية إلى 6.81%.

وعلق إيوان سميث المحلل في نايت كابيتال على تصريحات دراغي قائلا "إنه أمر محبط للغاية، لا يوجد أي إجراء، وهو بذلك أعاد الأمر مرة أخرى للساسة، لم يأت بشيء مما كانت تأمله أغلبية المتعاملين بالأسواق".

المصدر : وكالات