السودان يوقع صفقات للتنقيب عن النفط

epa00921264 Sudanese President Omar al-Bashir, (2-R) and his Chinese counterpart Hu Jintao, (R) front, look at a mock compound of the Khartoum oil-refinery during his visit to the facility in the town of Jayli, 80 klm North of Khartoum, Sudan on Friday 02 February 200 EPA/PHILIP DHIL
undefined

قال وزير الدولة السوداني للنفط إسحاق آدم جامع اليوم إن الخرطوم وقعت اتفاقيات للتنقيب عن النفط واقتسام الإنتاج مع شركات أجنبية تشمل تسع مناطق امتياز، ويرتقب أن تضخ هذه الاتفاقيات استثمارات أولية بقيمة مليار دولار في وقت تعاني فيه خزينة الخرطوم واقتصاد السودان خسارة كبيرة جراء فقدان ثلاثة أرباع إيرادات النفط بعد انفصال جنوب السودان قبل عام.

وكان السودان قد طرح بداية العام الجاري عطاءات لفائدة الشركات المحلية والدولية للاستثمار في ست مناطق نفطية، وكان يتوقع أن يعلن عن الفائزين في العطاءات في مايو/أيار الماضي.

وأوضح جامع أن شركة ستيتسمان ريسورسز الكندية وشركات صينية ونيجيرية وأسترالية وبرازيلية وفرنسية وقعت الاتفاقيات، وشملت الاتفاقيات شركة السودان للبترول "سودابت"، حيث تم ترسية عقود سبع مناطق امتياز للمرة الأولى واشتركت شركات في عقود تم ترسيتها في السابق.

الصفقات الموقعة تشمل مناطق قرب الحدود الشمالية للسودان مع مصر وأخرى في البحر قبالة الساحل، فضلا عن مناطق قرب كسلا في شرق السودان وفي ولاية الخرطوم

المناطق المعنية
وتشمل الصفقات الموقعة مناطق قرب الحدود الشمالية للسودان مع مصر وأخرى في البحر قبالة الساحل، فضلا عن مناطق قرب كسلا في شرق السودان وفي ولاية الخرطوم. وأضاف المسؤول السوداني أن مناطق الامتياز الجديدة لن تشهد إنتاجا على مدى سنوات حيث ستنفذ الشركات المستثمرة مسوحا مغناطيسية وزلزالية وعمليات حفر آبار استكشافية.

وأشار جامع إلى أن نصيب الحكومة من النفط المنتج سيتوقف على بيانات كل منطقة امتيار، مشددا على أن أولوية الحكومة هو تلبية الطلب المحلي قبل تصدير الفائض، وأضاف أن بلاده تنتج حاليا 115 ألف برميل نفط يوميا وستضاف إليها بنهاية العام الجاري 65 ألف برميل.

للإشارة فقد مرر البرلمان السوداني نهاية الشهر الماضي ميزانية معدلة عنوانها البارز إلغاء الدعم عن المحروقات ورفع الضرائب لتقليص عجز الميزانية التي ناهز 2.2 مليار دولار، وشملت الزيادة الضريبية بعض الواردات والقيمة المضافة وأرباح البنوك.

المصدر : رويترز