تريليونات الدولارات للأثرياء بالملاذات الآمنة

epa02648283 A police officer exhibits during a press conference a part of the fake US dollars worth 2,5 million that were seized by Colombian police in Cali, Colombia, 22 March 2011. Counterfeit dollars were divided in 100 dollar bills and found at a lithography downtown Cali where according to the authorities about two or three million counterfeit US dollars were made each week. EPA/CARLOS ORTEGA
undefined

أفادت دراسة بأن أفرادا أثرياء وعائلاتهم يمتلكون أصولا مالية تصل إلى 32 تريليون دولار مخبأة في ملاذات ضريبية خارجية "أوفشور" مما يؤدي إلى فقدان إيرادات ضريبية للحكومات تقدر بـ28 مليار دولار.

وتقدر الدراسة حجم الثروات المالية الخاصة عالميا في حسابات خارجية باستثناء أصول غير مالية مثل العقارات والذهب واليخوت وخيول السباق بما بين 21 و32 تريليون دولار.

وأظهرت الدراسة أيضا تأثير تلك الأموال الضخمة التي وضعتها الصفوة في ملاذات ضريبية بعيدا عن متناول سلطات الضرائب المحلية على ميزانيات 139 دولة نامية.

وأشارت تقديرات الدراسة إلى أنه منذ السبعينيات استطاع أثرياء في تلك الدول النامية جمع ما بين 7.3 و9.3 تريليونات دولار "كثروة خارجية غير مسجلة" وذلك حتى عام 2010.

وأجرى الدراسة جيمس هنري كبير الخبراء الاقتصاديين السابق لدى مكنزي آند كومباني للاستشارات لصالح شبكة العدالة الضريبية التي تنظم حملات ضد الملاذات الضريبية. واستعان هنري ببيانات من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والأمم المتحدة وبنوك مركزية.

المصدر : رويترز