هبوط الاستثمارات الأجنبية بالصين

قالت وزارة التجارة الصينية إن الصين اجتذبت استثمارات أجنبية مباشرة بلغت 59.1 مليار دولار في الأشهر الستة الأولى من 2012، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 3% عن الفترة نفسها من 2011.

وأضافت الوزارة أنه في يونيو/حزيران وحده اجتذبت الصين 12 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة بانخفاض قدره 6.9% عن الشهر نفسه من العام الماضي.

وعزا المتحدث باسم وزارة التجارة شين دانيانغ انخفاض الاستثمارات إلى بطء الانتعاش الاقتصادي في العالم واستمرار أزمة منطقة اليورو.

وهبطت استثمارات أعضاء اتحاد جنوب شرق آسيا (آسيان)  في الصين بنسبة 2.8% في النصف الأول من العام الحالي على أساس سنوي إلى 51.07 مليار دولار، بينما هبطت استثمارات الولايات المتحدة بنسبة 3.2% إلى 1.63 مليار دولار.

وزادت استثمارات الاتحاد الأوروبي في الصين في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 1.6% إلى 3.52 مليارات دولار بالمقارنة مع الفترة المقابلة في 2012.

وقال شين إن الحكومة تتوقع زيادة الاستثمارات في بقية العام بسبب تعزيز الحكومة لسياسات دعم النمو وزيادة الطلب المحلي.

يشار إلى أن نمو ثاني أكبر اقتصاد في العالم انخفض إلى 7.6% في الربع الثاني من العام الحالي، وهو أبطأ نمو في أكثر من ثلاث سنوات بسبب المشكلات التي يواجهها الاقتصاد العالمي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

توقع بنك التنمية الآسيوي أن ينمو الاقتصاد الصيني بنسبة 9.6% هذا العام حيث لا تزال الاستثمارات بالأصول الثابتة تعد محركا رئيسيا. وقال إنه في ظل تزايد الضغوط التضخمية والسياسات النقدية المتشددة فمن المتوقع أن يكون معدل النمو معتدلا.

حقق الاقتصاد الصيني نموا بـ9.5% في الربع الثاني من العام الجاري متجاوزا التوقعات، حيث فاق النسبة المسجلة في الفترة نفسها من العام الماضي، وانعكست هذه البيانات إيجابا على أسواق الأسهم والنفط.

يرى محللون أن استدانة الحكومات المحلية لأقاليم الصين لمليارات الدولارات لبناء الجسور والوحدات السكن ومراكز التسوق جعل بعض هذه الحكومات عاجزا عن سداد ديونها، ما يشكل مخاطر على النظام المالي، ويقدر حجم الدين العام للصيني بـ68% من الناتج المحلي الإجمالي.

يعد الاقتصاد الصيني ثاني أكبر اقتصاد بالعالم بعد الولايات المتحدة، وفيما يلي أبرز المعطيات المتعلقة بمؤشرات اقتصاد الصين ماليا وبشريا وتجاريا واقتصاديا.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة