تراجع مبيعات السيارات الأوروبية

تراجعت مبيعات السيارات الأوروبية في الشهر الماضي بسبب انخفاض المبيعات الحاد في دول منطقة اليورو التي تعاني أزمة ديون طاحنة.

وذكر اتحاد منتجي السيارات الأوروبي ومقره بروكسل، أن التراخيص الجديدة في إيطاليا تراجعت الشهر الماضي بنسبة 24.2% على أساس سنوي بالمقارنة مع الشهر نفسه في العام الماضي، وبنسبة 12.1% في إسبانيا.

وكان التراجع أكثر حدة في دول منطقة اليورو الأصغر. وهوى عدد التراخيص الجديدة بأكثر من 40% في إيرلندا واليونان, وقال الاتحاد إن المبيعات في البرتغال انكمشت بنسبة 37%.

وتتعرض الدول الخمس جميعها لتباطؤ اقتصادي حاد وارتفاع معدلات البطالة بعد إطلاق إجراءات تقشف صارمة لخفض مستويات الدين والعجز المرتفعة.

وأدى ذلك إلى تراجع إجمالي تراخيص السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي بنسبة 2.8% ليستمر التراجع الذي بدأ في أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وفي النصف الأول من العام، انكمش إجمالي مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي بنسبة 6.8% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ويأتي صدور أحدث بيانات اتحادي منتجي السيارات الأوروبي على خلفية مؤشرات بأن شركات إنتاج السيارات الأوروبية تتعرض لأضرار جراء أزمة الديون التي تدخل الآن عامها الثالث.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

تراجعت مبيعات السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي بنسبة 1.6% في العام 2009، لتصل إلى 14.5 مليون سيارة نتيجة تداعيات الأزمة المالية والاقتصادية.

توقع مفوض الصناعة الأوروبي تراجع مبيعات السيارات بأوروبا في العام الجاري بنسبة 10% مع إقدام العديد من دول الاتحاد على وقف برامج دعم شراء سيارات جديدة مقابل التخلص من القديمة. وأوضح أن برامج دعم السيارات خلال العام الماضي أسهمت في إنعاش المبيعات.

اعتبر خبير ألماني في شؤون السيارات أن العالم تجاوز أزمة تراجع مبيعات السيارات جراء الأزمة المالية والاقتصادية العالمية التي تفجرت نهاية العام 2008. واستثنى الخبير من انتعاش أسواق السيارات غرب أوروبا، مشيرا إلى أن ألمانيا تجذب سوق السيارات للخلف.

انخفضت مبيعات السيارات الجديدة بالاتحاد الأوروبي 9.3% خلال مايو/ أيار الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، وهو الشهر الثاني على التوالي خلال العام الذي تنخفض فيه المبيعات. وأرجع اتحاد مصنعي السيارات الأوروبيين السبب بشكل أساسي إلى توقف الدعم الحكومي لقطاع السيارات.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة