أميركا تكسب دعوى تجارية ضد الصين

epa03040515 White House Press Secretary Jay Carney responds to a question from a member of the news media during a press conference, at the White House in Washington DC, USA, 21 December 2011. President Obama called Speaker of the House John Boehner to urge him to take up the payroll tax cut two-month extension for a House vote. The legislation passed in the Senate with broad bipartisan support. EPA/MICHAEL REYNOLDS

حققت واشنطن انتصارا كبيرا في نزاع مع الصين عندما حكمت منظمة التجارة العالمية بأن الصين تتبع إجراءات تمييزية ضد موردي البطاقات المصرفية الأميركيين لصالح شركة مملوكة للدولة تتمتع باحتكار غير قانوني.

وكانت الولايات المتحدة قدمت شكوى إلى منظمة التجارة العالمية اتهمت فيها بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) بفرض صعوبات إضافية على الشركات الأجنبية التي تتيح خدمة بطاقات الائتمان وغيرها من الخدمات في السوق الصينية.

وقال رون كيرك الممثل التجاري الأميركي إن لجنة منظمة التجارة العالمية تجمع على أن الإجراءات العديدة والتمييزية من جانب الصين تحرم موفري الخدمات الأميركيين من المنافسة الحرة العادلة في السوق الصينية.

كما وجدت اللجنة أن الصين عززت سيطرة شركتها المحلية "تشانيا يونيون باي" على السوق وشوهت المنافسة في الصين بالنسبة للشركات الأميركية.

كما وصف المتحدث باسم البيت الأبيض، جاي كارني الحكم بأنه "انتصار" وأنه "أظهر تصميمنا على ملاحقة الجهود الصينية لتشويه قواعد التجارة العالمية".

غير أن الحكم لم يأت كلية في صالح واشنطن، إذ إنه رغم موافقة اللجنة على أن تشاينا يونيون باي تحتكر بطاقات السداد باليوان التي تصدر وتستخدم في الصين، فقد رفضت الزعم الأميركي بأن الشركة الصينية "تحتكر تزويد بطاقات الائتمان بشكل شامل" لجميع المعاملات المقومة باليوان.

ورحبت وزارة التجارة الصينية بهذه النقطة بالإضافة إلى رفض اللجنة الزعم الأميركي بأن الصين كانت قد قدمت التزاما بشأن توريد خدمات السداد الإلكتروني عبر الحدود.

يشار إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد كثفت تحركاتها التجارية ضد الصين حيث انضمت مؤخرا إلى الاتحاد الأوروبي واليابان ودول أخرى في تحدي القيود التي تفرضها الصين على صادراتها من المعادن النادرة التي تستخدم في صناعة الإلكترونيات والعديد من السلع الأخرى.

كما أقامت الولايات المتحدة في وقت سابق من الشهر الحالي دعوى ضد الرسوم الصينية على السيارات الأميركية. 

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

خسر مدخن صيني شاب دعوى قضائية هي الأولى من نوعها في الصين رفعها ضد السلطات الحكومية و24 شركة تبغ لعدم نشرها تحذيرا من التدخين عبر مواقعها على شبكة الإنترنت. وجاء ذلك عقب رفض محكمة صينية النظر في الدعوى.

قال الاتحاد الدولي لصناعة الصوتيات إن عمالقة صناعة الموسيقى رفعوا دعوى على موقع ياهو الصين بتهمة انتهاك حقوق الملكية الفكرية بتوفيره روابط تقود لمواقع موسيقية غير مرخصة. من جانبه يؤكد الموقع أن مشغلي محركات البحث ليسوا مسؤولين عن محتوى مواقع أطراف أخرى.

قالت الممثلة التجارية الأميركية سوزان شواب إن بلادها قد ترفع دعوى لدى منظمة التجارة العالمية في حالة عدم اتخاذ الصين خطوات سريعة للحد من القرصنة وتقليد منتجاتها. وأفادت تقديرات بأن الخسائر الأميركية في الصين تبلغ 2.2 مليار دولار جراء القرصنة.

قالت هيئة تابعة لمنظمة التجارة العالمية إن النظام الذي تتبعه الصين في استيراد وتوزيع المواد المسموعة والمرئية مثل الكتب والأفلام يخرق قواعد التجارة العالمية ويجب إعادة النظر فيه. وتعتبر هذه المرة الثالثة التي تصدر فيها هيئة تابعة للمنظمة حكما ضد الصين.

المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة