موديز تخفض تصنيف إيطاليا

375 - Paris, Paris, FRANCE : (FILES) This picture taken on January 17, 2012 in Paris shows a close-up of the opening page of the ratings agency Moody's website. Moody's on May 17, 2012 cut the debt ratings of 16 Spanish banks by one to three notches, citing the effects of the ongoing recession and the reduced creditworthiness of the Spanish government. AFP PHOTO / JOEL SAGET
undefined

قالت وكالة موديز العالمية للتصنيف الائتماني إنها خفضت تصنيف إيطاليا درجتين بعد تزايد احتمالات مواجهتها للمخاطر، وتدهور وضعها الاقتصادي.

ويعتبر خفض التصنيف اليوم هو الثاني خلال خمسة أشهر. وكانت موديز خفضت تصنيف إيطاليا وإسبانيا والبرتغال في فبراير/شباط الماضي.

وأوضحت الوكالة أن القرار عكس زيادة احتمال أن تواجه إيطاليا ارتفاعاً كبيراً إضافياً في تكاليف الائتمان أكثر من أي وقت سابق، نتيجة هشاشة الثقة بالسوق ومخاطر انتقال الخطر من اليونان وإسبانيا، إلى جانب زيادة المؤشرات على تدهور قاعدة الاستثمار الأجنبي بالبلاد.

كما استشهدت الوكالة بأن النظرة للاقتصاد الإيطالي على المدى القريب قد تدهورت، بعد ضعف النمو وزيادة معدل البطالة.

وتوقعت أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي الإيطالي 2% في العام 2012، مما يزيد من الضغوط على قدرة البلاد على تحقيق أهدافها المالية.

واعتبرت أن من الصعب أن تحقق إيطاليا أهدافها المالية خاصة بسبب سوء وضع الاقتصاد الكلي.

ويعتبر خفض تصنيف إيطاليا ضربة أخرى للاقتصاد الإيطالي الذي يعاني في الأصل من إجراءات تقشف قاسية.

يشار إلى أن الاقتصاد الإيطالي -ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو- يثقل كاهله ديون تصل إلى 1.95 تريليون يورو (2.3 تريليون دولار) وهبوط في النمو مما يزيد قلق المستثمرين في الأسواق. ولذلك ارتفع العائد على السندات الحكومية الإيطالية لأجل عشر سنوات اليوم في الأسواق 13 نقطة مئوية إلى 6.04%، وارتفع 15 نقطة مئوية إلى 5.55% على سندات الخمس سنوات.

المصدر : وكالات