الأردن يستورد الغاز القطري خلال عامين

epa01629359 Four new liquid natural gas (LNG) carriers built by Samsung Heavy Industries are docked at the Samsung Heavy Industries shipyard on Goje Island for a christening ceremony 09 February 2009. The ships, christened by Qatar Gas Chairman Al-Suwaidi and his wife, have a capacity of 266,000 cubic meters each and can sail at a maximum speed of 19.5 knots. EPA/YONHAP
undefined

قال وزير الطاقة الأردني علاء البطاينة أمس السبت إن بلاده تتجه لاستيراد الغاز الطبيعي من قطر خلال العامين المقبلين، في مسعى أردني لتقليص أزمة الطاقة التي تعانيها البلاد، لا سيما في ظل الانقطاعات المتكررة لإمدادات الغاز المصري، المصدر الرئيس لتوليد الكهرباء بالأردن.

وكان وفد قطري رسمي زار عمّان قبل أيام للتباحث بشأن إجراءات تزويد الأردن بالغاز المسال الذي تعد قطر أكبر مصدر له في العالم، وحسب مصادر رسمية فإن اجتماع الطرفين تمخض عن وضع جدول زمني مدته ستة أشهر للتوصل لاتفاق نهائي بهذا الشأن.

واضطر الأردن -الذي يعيش عجزا ماليا ومديونية ضخمة- إلى اتخاذ قرار الشهر الماضي بزيادة أسعار الكهرباء بنحو 150% بالنسبة للقطاعات الصناعية والتجارية والسياحية، كما أنه رفع من سعر البنزين العادي قبل أيام، وقد أثارت الزيادة في أسعار الوقود والكهرباء احتجاجات شعبية آخرها تظاهرة في العاصمة قبل ثلاثة أيام تحتج على رفع الأسعار وتطالب بمحاربة الفساد وتنفيذ إصلاحات دستورية.

ودافع وزير المالية الأردني سليمان الحافظ في مؤتمر صحافي أمس السبت عن السياسة الاقتصادية لحكومة فايز الطراونة، قائلا إن الإجراءات -أي زيادة أسعار بعض المواد- التي اتخذتها الحكومة أخيرا لم تكن مفروضة من أي جهة أخرى، إنما كانت نتيجة اختلالات تستوجب المعالجة والحل.

وأضاف الحافظ أن إجراءات تقليص الدعم عن بعض المواد البترولية وتقليص نفقات الدولة هي إجراءات تصحيحية لإعادة الوضع النقدي والمالي إلى مساره الصحيح، مشيرا إلى أن حصيلة رفع الدعم عن المشتقات النفطية والكهرباء بلغت 304 ملايين دينار (428 مليون دولار).

المصدر : وكالات