بريطانيا تمنح أونروا 156 مليون دولار

أعلنت بريطانيا اليوم منحها 100 مليون جنيه إسترليني (156 مليون دولار) لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) خلال السنوات الثلاثة المقبلة، وقالت سفارة بريطانيا في عَمان إن وزير التنمية الدولية آلان دنكان كشف عن هذه المعونة عقب زيارته لمخيم البقعة للاجئين الفلسطينيين الواقع قرب العاصمة الأردنية.

وتشكو أونروا من عجز مالي كبير أدى خلال الفترة الماضية إلى تقليص برامج خدمية للاجئين في قطاع غزة والضفة الغربية، أهمها برنامج تشغيل العاطلين والمساعدات الغذائية المهدد بالتوقف الكامل.

وستتيح هذه المساعدات للوكالة توفير خدمات الصحة والتعليم وباقي المرافق الحيوية لعشرات الآلاف من اللاجئين في الضفة الغربية وقطاع غزة وسوريا ولبنان والأردن. وأضاف دنكان أن أونروا تسهم من خلال تقديم الخدمات المذكورة في تحسين أوضاع المعيشة للاجئين فضلا عن سد تقديم دعم غذائي ومالي للفئات الأكثر هشاشة.

وتتولى أونروا تقديم المساعدة لخمسة ملايين لاجئ فلسطيني، أكثر من مليونين منهم في الأردن وتضم سوريا منهم 475 ألف لاجئ.

وقالت السفارة البريطانية إن دنكان زار أيضا الحدود الأردنية السورية واطلع على التسهيلات التي توفرها الأمم المتحدة لتأمين عبور اللاجئين السوريين الفارين من الاضطرابات التي تعرفها بلادهم.

وأضافت أن لندن تدعم جهود تلبية الاحتياجات الإنسانية داخل سوريا وخارجها، حيث تعهدت بمنح 8.5 ملايين جنيه (13.20 مليون دولار) لتمويل توفير معونات غذائية عاجلة لقرابة 24 ألف أسرة داخل سوريا.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

تشكو وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) من عجز مالي كبير أدى خلال الفترة الماضية إلى تقليص برامج خدمية للاجئين بقطاع غزة والضفة الغربية أهمها تشغيل العاطلين والمساعدات الغذائية المهدد بالتوقف الكامل.

أطلقت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) التابعة للأمم المتحدة مناشدة طارئة لجمع ثلاثمائة مليون دولار لصالح اللاجئين في قطاع غزة والضفة الغربية.

صبّ الفلسطينيون -خاصة اللاجئين منهم- جام غضبهم على وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) أثناء إحيائهم مأساتهم وذكرى نكبتهم الرابعة والستين، وعبروا خلال مسيرات مختلفة في مدن الضفة الغربية الثلاثاء عن سخطهم على ما وصفوه بتجاهل الوكالة لمطالبهم وتقليصها لخدماتها لهم.

دخل نحو 7500 موظف في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” اعتبارا من اليوم إضرابا مفتوحا عن العمل بعد أن وصلت المفاوضات مع إدارة الوكالة لتحسين ظروفهم طريقا مسدودا.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة