السودان يعزز إنتاج نفط هجليج

الخرطوم طرحت ست مناطق للتنقيب عن النفط في منطقة هجليج النفطية (الجزيرة نت)
قال وزير النفط السوداني عوض أحمد الجاز إن انتاج النفط من حقول منطقة هجليج سيرتفع إلى ثمانين ألف برميل يومياً من مستوى 55 ألفا، وهي الطاقة الحالية الكلية للحقول.

وأكد الجاز في كلمة أمام البرلمان اليوم الثلاثاء أن الوزارة ماضية في برنامجها لهذا العام لتطوير الإنتاج النفطي وتعزيزه من المنطقتين الثانية والرابعة اللتين تمثلان حقل هجليج.

وأضاف أن السودان طرح ست مناطق للتنقيب عن النفط غير مرخصة بحيث يجري توقيع صفقات بشأنها في غضون الأشهر المقبلة.

وتأتي تصريحات الوزير بعد أيام من نجاح السودان في إعادة تشغيل حقول بامبو ودفرة ونيم في هجليج بعد أحد عشر يوما من استعادة المنطقة من يد قوات دولة جنوب السودان، التي استولت عليها في التاسع من أبريل/نيسان الماضي واحتلتها عشرة أيام.

وكانت الخرطوم قد أعلنت في الثاني من الشهر الجاري عودة انسياب النفط السوداني من هجليج بقدرة 60% من الطاقة الكلية للحقول بالمنطقة، أي بما يعادل نحو ثلاثين ألف برميل يوميا. 
الجاز: السودان طرح ست مناطق للتنقيب عن النفط بهجليج (الفرنسية-أرشيف) 

قروض
وفي شأن اقتصادي سوداني، قال وزير المالية علي محمود إن بلاده حصلت على قروض من الصندوق الكويتي والصندوق السعودي والصندوق العربي والبنك الإسلامي للتنمية تبلغ قرابة ثمانمائة مليون دولار.

وأضاف أن عدم التوصل إلى اتفاق مع حكومة الجنوب بشأن عبور نفطه أراضيَ الشمال، أحدث فجوة مالية بلغت نحو 2.4 مليار دولار.

ولفت محمود خلال كلمة له أمام البرلمان أمس إلى أن النزاع النفطي أدى إلى ارتفاع معدل التضخم في البلاد خلال الربع الأول من العام الجاري إلى مستوى 21% مقارنة بنسبة 12.9% في الفترة نفسها من العام الماضي.

ويعزى التضخم بشكل أساسي إلى تراجع تحصيل الدولة من العملات الأجنبية والذي يتمثل في الحالة السودانية بتراجع التصدير والذي كانت الصادرات النفطية عماده الأساسي.

وبتراجع احتياطات الدولة من العملات الصعبة يتدنى سعر العملة المحلية والذي ينعكس في السوق المحلية بارتفاع أسعار السلع وخاصة المستوردة منها.

المصدر : وكالات,الجزيرة