فيسبوك يعلن تفاصيل الاكتتاب بأسهمه

كشف عملاق شبكات التواصل الاجتماعي فيسبوك الخميس أنه يخطط لجمع نحو 12 مليار دولار في أول عملية لطرح أسهم لاكتتاب الجمهور في بورصة ناسداك الخاصة بشركات التكنولوجيا، وهو ما يعني تجاوز الرقم القياسي الذي حققه غريمه غوغل عند دخوله البورصة عام 2004.

وحدد فيسبوك -الذي انطلق قبل ثماني سنوات- سعرا أوليا لبيع سهمه يتراوح بين 28 و35 دولارا، حيث سيطرح أكثر من 337 مليون سهم، وهو ما يعني أن القيمة السوقية للموقع سترتفع لتلامس 96 مليار دولار في نهاية المطاف.

وسيدر بيع الأسهم المطروحة قرابة 10.6 مليارات دولار، مما يجعل العملية الأكبر من نوعها في تاريخ شركات للتكنولوجيا، وإحدى أكبر عمليات الاكتتاب في تاريخ الشركات الأميركية عموما.

تاريخ الإدراج
وقالت قناة سي.أن.بي.سي الأميركية إن أول أيام إدراج أسهم فيسبوك في البورصة سيكون 18 مايو/أيار الجاري، ويتوقع أن يتهافت المستثمرون على شراء الأسهم المعروضة بسبب النمو الهائل للموقع الذي يرتاده أكثر 900 مليون مستعمل عبر العالم، رغم مخاوف البعض من وتيرة نمو الشركة على المدى البعيد.

وكان فيسبوك قد أعلن قبل أيام عن أول انخفاض في عائداته -وأغلبها من الإعلانات- خلال الربع الماضي، وذلك لأول مرة منذ نشأة الموقع. وفسر هذا التراجع باستعداد فيسبوك لإدراج أسهمه في البورصة، وينتظر أن يبدأ مسؤولو الموقع في الاجتماع بالمستثمرين انطلاقا من الاثنين المقبل.

ورغم عملية الاكتتاب، سيظل مؤسس فيسبوك ومديره التنفيذي مارك زوكربيرغ (27 عاما) أكبر مساهم بحصة تناهز 57.3% من الأسهم، وقالت وول ستريت جورنال إن قيمة أسهمه تصل إلى 18.7 مليار دولار.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

يرجح أن تبلغ القيمة السوقية لأسهم شركة فيسبوك في حال طرحت للاكتتاب العام الأولي ما قيمته مائة مليار دولار. وأعلن المدير التنفيذي لموقع فيسبوك مارك زوكربرغ عن خطة لإدراج أسهم شركته للتداول في بورصة نيويورك بعد تمكنها من تحقيق الشروط المطلوبة.

تعتزم شركة فيسبوك طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي الأربعاء المقبل في ظل توقعات بوصول القيمة السوقية للشركة لما بين 75 مليار دولار ومائة مليار. وإذا تم ذلك يتوقع أن تصبح الشركة التي تدير موقع التواصل الاجتماعي الشهير أكبر شركة في العالم.

حذرت إدارة موقع فيسبوك الإلكتروني الثلاثاء المستثمرين المحتملين في أسهمها من أن الدعوى القضائية التي رفعها عملاق خدمات الإنترنت ياهو بشأن انتهاك براءات اختراع قد تلحق ضررا بنشاط الموقع وتحد من قدرته على سداد ديونه.

ارتفعت قيمة موقع فيسبوك إلى نحو خمسين مليار دولار، أي أكثر من قيمة شبكات عملاقة مثل ياهو وتايم ورنر وإي باي، بعد جمع 1.5 مليار دولار في استثمار جديد قاده مصرف غولدمان ساكس. وحسب فيسبوك ستستخدم المبالغ الجديدة بأعماله وانتهاز الفرص الجديدة.

المزيد من أسهم وسندات
الأكثر قراءة