مشروع سكني ضخم بالعراق

العراق بحاجة لإنشاء مليون وحدة جديدة بكافة المناطق في السنوات المقبلة (رويترز-أرشيف)
كشفت مجموعة هانهوا العملاقة الكورية الجنوبية للتشييد اليوم عن إبرامها عقدا مع الحكومة العراقية بقيمة 7.75 مليارات دولار لبناء مجمع سكني ضخم في ضواحي العاصمة العراقية بغداد.
  
ويشمل العقد إقامة مائة ألف وحدة سكنية في ضاحية بسمايا، وهي ضاحية مترامية الأطراف تقع على بعد نحو عشر كيلومترات جنوب شرقي بغداد. ووفق العقد فإنه من المقرر أن ينتهي العمل في المشروع بحلول العام 2019.

ومن المتوقع أن تبلغ القيمة الفعلية للصفقة نحو ثمانية مليارات دولار، ويحق لهانهوا تلقي مبالغ إضافية بما يتناسب مع التضخم المتوقع حدوثه. وقالت هانهوا إنها سوف تحصل على 25% من قيمة المشروع كدفعة مقدمة.
 
وينتظر أن تقوم المجموعة، إضافة إلى بناء الوحدات السكنية، بمد طرق وقنوات ماء الشرب وأنظمة الصرف الصحي داخل المشروع الواقع على بعد عشرة كيلومترات جنوب شرق بغداد، وسيتم إنجاز هذه الإنشاءات والبنى التحتية خلال السنوات السبع المقبلة.

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أن صفقة هانهوا بالعراق تعتبر أكبر مشروع في الخارج لأي شركة إنشاءات كورية جنوبية، حيث يعادل قيمة المشروع أكثر من 10%  من سبعين مليار دولار تسعى كوريا الجنوبية لتأمينها من الطلبات الخارجية في هذا العام.  

وتعليقا على عقد هانهوا في العراق، قال رئيس المجموعة الكورية الجنوبية كيم سيونغ يون، إن هانهوا تأمل في إقامة علاقات تعاون وثيقة مع العراق في مجالات تجارية متنوعة.  

ولفتت هانهوا إلى أنها ستسعى أيضا إلى الحصول على عقود لبناء الوحدات السكنية، والموانئ والسكك الحديدية والطرق ومحطات الطاقة والمنشآت الصناعية في دول أخرى بالشرق الأوسط.
 
ونهاية الشهر الماضي قال رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار العراقية سامي الأعرجي إن بناء مساكن جديدة يتصدر أولويات الحكومة حيث تسعى لإنشاء مليون وحدة جديدة بكافة المناطق في السنوات المقبلة.

وفي عام 2009 قالت الوكالة الأممية للتنمية الحضرية في تقرير لها إن العراق يحتاج إلى ما لا يقل عن 1.5 مليون وحدة سكنية لسد العجز الكبير بالسكن في ظل تزايد الهجرة إلى المدن.
المصدر : الألمانية