طهران: حظر نفطنا سيشعل الأسعار

A file photograph showing an Iranian security guard walking in front of the Mahshahr petrochemical complex in Khuzestan province south western Iran, 28 September 2011. Media reports state on 29 January 2012 that a bill to stop oil sales to European Union countries involved in the oil embargo initiative against Iran was ready to be approved by the Iranian Parliament. The energy commission of parliament prepared the bill on 25 January 2012, and commission deputy chairman Nasser Soudani said the bill was ready for voting in the parliamentâ×s session on 29 January 2012. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH Local Caption 00000402940308
undefined
حذر وزير الاقتصاد الإيراني شمس الدين حسيني من أن أسعار النفط الخام سترتفع بدرجة كبيرة في الأسواق العالمية في حال مضى الاتحاد الأوروبي قدما في فرض حظر على استيراد النفط الإيراني وفق ما قرر الاتحاد في وقت سابق من العام الجاري، مشيرا إلى أن الآثار السلبية للعقوبات ستنعكس على الغرب.

ويستعد الاتحاد الأوروبي لفرض حظر كامل على شراء النفط الخام الإيراني في يوليو/تموز المقبل، وكانت الولايات المتحدة قد فرضت عقوبات تستهدف قطاعي الطاقة والبنوك الإيرانيين.

وفي مقابلة مع محطة (سي إن إن) التلفزيونية، نبه حسيني إلى أن العقوبات الغربية ستؤدي إلى رد فعل اقتصادي عنيف على الدول التي تفرضها.

وأضاف: نعتقد أن من يفرضون العقوبات قد مارسوا أقصى ضغط في متناولهم، إلا أن القوة الاقتصادية لإيران تمكنها من الصمود في مواجهة تلك العقوبات ولن تكون الاقتصاد الوحيد الذي سيعاني.

وذكر الوزير الإيراني أنه حتى صندوق النقد الدولي يتوقع أن حظر نفط إيران ستؤدي لارتفاع أسعار الخام لمستوى 160 دولارا للبرميل، مما سيؤدي بالتالي للتراجع بالناتج المالي والاقتصادي بأوروبا.

وكان صندوق النقد حذر في يناير/ كانون الثاني من أن أسعار الخام العالمية قد ترتفع بما يصل إلى 30% إذا توقفت إيران عن تصدير النفط بسبب العقوبات الأميركية والأوروبية.

ويهدف الغرب من العقوبات المفروضة على طهران -كما يعلن- إلى كبح تطوير برنامج إيران النووي.

ومن المقرر أن يلتقى المدير العام لوكالة الطاقة الذرية بكبير المفاوضين النوويين الإيراني بطهران اليوم الاثنين قبل يومين من اجتماع بين إيران وست قوى عالمية في بغداد.

 
وخلال قمة مجموعة الثماني التي عقدت مؤخرا بالولايات المتحدة طالب الرئيس الأميركي باراك أوباما دعما من المجموعة للسحب من الاحتياطيات النفطية الإستراتيجية في وقت لاحق من صيف العام الحالي، مع بدء سريان حظر للاتحاد الأوروبي على واردات الخام من إيران.
المصدر : رويترز