معدل قياسي للبطالة في إيطاليا

Police block protesters who challenge the Mayor of Turin, Piero Fassino (not in picture), during International World Labor Day celebrations in Turin, Italy, 01 May 2012. EPA/ALESSANDRO DI MARCO
undefined
سجل معدل البطالة في إيطاليا أعلى مستوى له منذ العام 2000 ببلوغه في مارس/آذار الماضي مستوى 9.8% ليتجاوز عدد العاطلين 2.5 مليون شخص ويأتي ذلك في ظل اشتداد تداعيات أزمة الديون السيادية الأوروبية على ثالث أكبر اقتصاد في المنطقة. 
 
وأوضحت بيانات صدرت عن المعهد الوطني للإحصاء  في إيطاليا اليوم الأربعاء أن معدل البطالة في البلاد ارتفع في مارس/آذار الماضي للشهر السابع على التوالي، حيث كان معدل البطالة في فبراير/شباط الماضي عند مستوى 9.6%.

وأصيبت توقعات خبراء الاقتصاد بخيبة أمل حيث كانوا يتوقعون أن يتراجع معدل البطالة في مارس/آذار إلى مستوى 9.4%.

تجدر الإشارة إلى أن معدل البطالة في إيطاليا كان عند مستوى 8.1% في مارس/آذار من العام 2011، وأوضحت بيانات المعهد أن معدل البطالة في صفوف الشباب للفئة العمرية 15-24 عاما ارتفع إلى مستوى قياسي بتسجيلها معدل 35.9% مقارنة بـ33.9% في فبراير/شباط الماضي.

وتواجه إيطاليا حاليا رابع ركود اقتصادي لها منذ العام 2001، الأمر الذي اضطر روما للقيام بالعديد من الإجراءات الإصلاحية والتقشفية.

وشهدت إيطاليا خلال الشهور الأخيرة عدة احتجاجات للمطالبة بوقف التقشف وتحسين أوضاع العاملين في القطاع الحكومي، كان أخرها يوم أمس بمنانسبة يوم العمال.

ومن المقرر أن يناقش البرلمان الإيطالي في وقت لاحق الشهر الجاري تعديل قانون العمال الذي يراه رئيس الوزراء ماريو مونتي ضروريا لتحفيز عملية التوظيف.

ومن شأن الإجراءات التي ينص عليها التعديل تسهيل عملية التوظيف والفصل بالنسبة لأصحاب العمل وتحسين إعانات البطالة.

من جهة أخرى قال اتحاد المزارعين في إيطاليا (كولديريتي) إن ارتفاع معدلات البطالة في صفوف الشباب تجبر عدداً منهم على العمل كرعاة أغنام.

ونقل عن الاتحاد أن نحو ثلاثة آلاف من الشباب اختاروا العمل كرعاة للأغنام، لتجنب الاستسلام للبطالة، الأمر الذي يؤشر على تفاقم الأزمة الاقتصادية في البلاد.

المصدر : وكالات