ارتفاع صادرات العراق النفطية في أبريل

قال العراق إن صادراته النفطية سجلت 2.508 مليون برميل يوميا في أبريل/ نيسان، وهو أعلى معدل للصادرات منذ  1989 حين وصل الرقم إلى 2.413 مليون.

وأوضح رئيس شركة تسويق النفط الخام العراقية (سومو) فلاح العامري أنه تم تصدير 2.115 مليون يوميا من البصرة و393 ألفا من كركوك تم تصدير ستة آلاف برميل منها إلى الأردن على متن شاحنات.

وأضاف أن العراق حقق عائدات بلغت 8.8 مليارات دولار من تلك الصادرات.

ويخطط العراق خلال العام الحالي لرفع صادراته النفطية إلى 2.6 مليون برميل يوميا، وفق الموازنة العامة البالغة مائة مليار دولار للعام الحالي.

كما يسعى إلى زيادة الإنتاج إلى مثليه خلال ثلاث سنوات مع تعافيه من عقود من الحرب والعقوبات.

وقد ساهمت محطات تصدير بحرية جديدة في زيادة الصادرات. ومن المتوقع أن ينفذ العراق أكبر توسع في الطاقة الإنتاجية النفطية في العالم هذا العام مع افتتاح منافذ جديدة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

بلغت صادرات النفط العراقية 2.037 مليون برميل يوميا في يوليو/تموز وهو أعلى مستوى منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في 2003. ويبلغ الإنتاج حاليا نحو 2.5 مليون برميل يوميا.

قالت وزارة النفط العراقية اليوم الثلاثاء.إن صادرات النفط العراقي زادت الشهر الماضي عن مليوني برميل يوميا وهو أعلى مستوى منذ اجتاح العراق الكويت عام 1990. من جهته, وصف وزير النفط حسين الشهرستاني اليوم الأسعار الحالية بالمرضية, واستبعد تغيير إنتاج أوبك اليومي.

قالت وزارة النفط العراقية اليوم الاثنين إنها وقعت اتفاقا لتطوير مجمع حقل نفط ميسان الجنوبي ودعت الشركات الأجنبية لتقديم عروض لتطوير حقول النفط في منطقة الفرات الأوسط, فيما يتوقع أن تبلغ صادرات البلاد من النفط 1.9 مليون برميل خلال الشهر الجاري.

قال العراق إن صادراته من النفط ارتفعت في الشهر الماضي إلى أعلى مستوى منذ الغزو الأميركي عام 2003 بسبب استئناف الصادرات من المنطقة الكردية شبه المستقلة.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة