أجوكو الليبية تحذر من توقف النفط


حذرت شركة الخليج العربي للنفط الليبية (أجوكو) من أنها قد تضطر لوقف إنتاجها من النفط الخام إذا لم تتمكن السلطات بحلول الخميس المقبل من إنهاء الاحتجاجات التي نتج عنها إغلاق مقرها في بنغازي لأسبوع.

وأوضح متحدث باسم أجوكو عبد الجليل معيوف أن محتجين منعوا العاملين في الشركة من دخول مكتبها في بنغازي منذ الاثنين الماضي مطالبين بمزيد من الشفافية بشأن كيفية إنفاق الأموال وبمزيد من الوظائف للشباب.

وذكر معيوف أن الشركة أرسلت خطابا إلى شركتها الأم المؤسسة الوطنية للنفط للمطالبة بحل الموقف.

وأضاف أن مسؤولي أجوكو تحدثوا مع رئيس الوزراء عبد الرحيم الكيب السبت الماضي حينما كان في بنغازي، وأنه وعد ببحث الموضوع.

وحذر وكيل وزارة النفط عمر الشكماك الأسبوع الماضي من أن الاحتجاجات يمكن أن تؤثر على العمل في حقول أجوكو النفطية.

تجدر الإشارة إلى أن النفط يشكل الجزء الأكبر من اقتصاد ليبيا وصادراتها، وتمكنت ليبيا مؤخرا من الاقتراب إلى مستوى إنتاجها النفطي قبل الثورة التي أطاحت بحكم العقيد الراحل معمر القذافي والبالغ 1.6 مليون برميل يوميا.

وكانت أجوكو تنتج 425 ألف برميل يوميا من النفط قبل الحرب وقد اضطلعت عمليا بدور شركة نفط الثورة حيث سمح عن طريقها للثوار الليبيين بتصدير النفط في الشهور الأخيرة من الثورة الليبية.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

هدد بيان شديد اللهجة صادر عن مستخدمي حقول شركة الخليج العربي للنفط بخفض الإنتاج بنسبة 50% بعد أسبوع “إذا لم تتحقق مطالبهم الوظيفية والإدارية”، وتنتج حقول الحمادة والبيضة ومسلة والنافورة والسرير 350 ألف برميل في اليوم بعد تحسن إنتاج النفط الليبي.

قال عضو لجنة النفط في المجلس الوطني الانتقالي الليبي اليوم الاثنين إن طرابلس بدأت التحقيق مع شركات النفط الأجنبية وصلاتها السابقة مع نظام معمر القذافي، موضحا أن الحكومة طلبت مستندات من المؤسسة الوطنية للنفط حول عقود مع شركات خاصة.

أعلنت الحكومة الليبية أن إنتاج البلاد من النفط وصل 1.3 مليون برميل يوميا، أي بواقع 70% من معدلات الإنتاج الطبيعي قبل الثورة الشعبية. وذكرت طرابلس أنه تم الإفراج ورفع الحظر عن كثير من أرصدة الدولة الليبية وأرصدة البنك المركزي والمصرف الليبي الخارجي.

قالت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية الاثنين إن ليبيا استأنفت التنقيب عن النفط نتيجة استقرار الأوضاع في البلاد، وقد ارتفع الإنتاج النفطي إلى 1.4 مليون برميل يوميا، وهو مستوى قريب من المعدل المعتاد للإنتاج قبل اندلاع الثورة في 17 فبراير/شباط من العام الماضي.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة