باكستان تطلب عروضا لخط غاز مع إيران

epa03108701 Iranian President Mahmoud Ahmadinejad (L) attends a meeting with Pakistan's Prime Minister Yusuf Raza Gilani (R) during their meeting in Islamabad, Pakistan, 16 February 2012. Iranian President Mahmoud Ahmadinejad and Afghan President Hamid Karzai arrived on 16 February in Islamabad for a summit with Pakistan's leader that was expected to focus on regional security and peace talks in Afghanistan. Ahmadinejad would also hold meetings with Pakistani leaders focusing on a multibillion-dollar Iran-Pakistan gas pipeline project, which faces strong opposition from the United States, which has placed sanctions on Iran over its nuclear programme. EPA/T. MUGHAL
undefined

طرحت باكستان مناقصة دعت فيها الشركات الراغبة في المشاركة في بناء خط أنابيب غاز بين إسلام آباد وطهران للتقدم بعروض مرحلة التأهل للتنافس على المناقصة، ويتيح المشروع لإيران تزويد باكستان بنحو 8.7 مليارات متر مكعب سنويا من الغاز لمدة 25 عاما.

ويأتي هذه الإعلان رغم معارضة شديدة تبديها واشنطن -الحليف الإستراتيجي لباكستان- لإقامة هذا المشروع، في حين يعد المشروع حيويا لباكستان التي تعاني مشكلة نقص الغاز منذ سنوات وقد أضر هذا النقص بإنتاج البلاد من الكهرباء.

وقال مسؤول فني في هيئة أنظمة الغاز الحكومية، التي تأسست في 1996 للإشراف على تطوير خط الأنابيب، إن مرحلة تقديم العروض ستستغرق ما بين 50 و60 يوما، وأضاف المسؤول -الذي طلب عدم الكشف عنه- أن بلاده تطمح لبدء إنشاء الخط مع نهاية العام الجاري.

وذكر مصدر آخر في الهيئة أن الهدف المرسوم هو بدء ضخ أول كميات الغاز في الأنبوب بحلول ديسمبر/كانون الأول 2016.

قيمة مشروع خط الغاز الإيراني الباكستاني تقدر بما بين 1.5 و1.8 مليار دولار، وقد طرح منذ تسعينيات القرن الماضي لكنه تعرض للتأجيل مرارا

مشروع مؤجل
وتقدر قيمة المشروع بما بين 1.5 و1.8 مليار دولار، وقد طرح منذ تسعينيات القرن الماضي إلا أنه تعرض لتأجيلات متوالية، وقد حثت الولايات المتحدة باكستان عدة مرات على التخلي عن المشروع على خلفية العقوبات التي تفرضها أميركا على طهران.

وقد حذرت وزيرة الخارجية هيلاري كيلنتون بفرض عقوبات اقتصادية على إسلام آباد إن هي مضت قدما في تنفيذ المشروع.

وقد وافقت إيران على المساهمة بـ250 مليون دولار لتمويل المشروع داخل الأراضي الباكستانية لإنجاحه ولتشجيع باكستان على تنفيذه.

وتطلب باكستان في وثائق المناقصة من الشركات تقديم عروضها لبناء خط غاز تحت ضغط عال من نقطة انطلاق على مقربة من مدينة غوادار إلى نقط تجميع الغاز في منطقة نوابشاه.

المصدر : الجزيرة + رويترز