قطر تقرض تونس مليارا وتستقبل عمالتها


منحت دولة قطر جمهورية تونس قرضا بقيمة مليار دولار سيخصص نصفه لدعم البنك المركزي التونسي.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية التونسية عدنان منصر في تصريح أمس الأربعاء إن الحكومة القطرية أعربت عن استعدادها كذلك لاستقبال حوالي عشرين ألف عامل تونسي في إطار التعاون الفني الثنائي.

وزار الرئيس التونسي منصف المرزوقي في 20 أبريل/نيسان قطر للمشاركة في الاجتماع الوزاري الـ13 لمؤتمر الأمم المتحدة حول التجارة والتنمية.

وأشار المتحدث إلى أن الهدف من مشاركة المرزوقي في هذا المؤتمر "تشجيع الاستثمارات العربية والدولية في تونس وترسيخ التعاون وعلاقات الشراكة بين تونس وجميع دول العالم".

وكان أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني قد زار تونس في 14 يناير/كانون الثاني الماضي في الذكرى الأولى للثورة التونسية.

ويصل عدد العاطلين عن العمل في تونس إلى أكثر من 700 ألف، كما يعيش حوالى 24.7% من التونسيين بأقل من دولارين يوميا. وتقدر قيمة الدين الخارجي للدولة بـ43% من إجمالي الناتج المحلي.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

أعلنت قطر مساهمتها في سندات قرض لتونس بقيمة 500 مليون دولار، وذلك ضمن مساعدة تهدف إلى تطوير البلاد خاصة وسطها وجنوبها. وجاء الإعلان خلال زيارة لتونس قام بها رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني.

يشارك أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في احتفالات تونس بالذكرى الأولى لثورة 14 يناير/كانون الثاني 2011 التي أطاحت بنظام الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي.

كشفت المالية التونسية عن اعتزامها إصدار سندات خزانة بقيمة خمسمائة مليون دولار لصالح قطر في أبريل/نيسان المقبل، بفائدة تبلغ 2.5%. كما سيتم إصدار سندات أخرى بضمانات أميركية لتغطية ديون مستحقة ما بين أربعمائة وخمسمائة مليون.

المزيد من استثمار
الأكثر قراءة