بكين تتعهد بدعم شرق أوروبا

أعلن رئيس الوزراء الصيني وين جياباو من العاصمة البولندية وارسو التي يزورها، أن بلاده فتحت خط قروض بقيمة عشرة مليارات دولار لمشاريع تعاون مع بلدان من شرق ووسط أوروبا.

وأوضح جياباو في منتدى اقتصادي في وراسو أن بكين تهدف إلى تعميق التعاون مع هذه الدول من خلال دعم مشاريع التعاون في البنى التحتية والتكنولوجيات الجديدة واقتصاد البيئة.

وخلال كلمة له في المنتدى، كشف وين جياباو أيضا عن إنشاء صندوق بين الصين وبلدان وسط أوروبا لتشجيع الاستثمارات.

وأضاف أن الصين ستنشئ صندوقا آخر بين الصين ووسط وشرق أوروبا للتعاون في الاستثمارات يهدف في المرحلة الأولى لحشد 500 مليون دولار.

وتعهد رئيس الوزراء الصيني بحث شركات بلاده على إنشاء مناطق تكنولوجية واقتصادية في بلدان وسط وشرق أوروبا خلال السنوات الخمس المقبلة.

وقال إن الصين مستعدة لاستيراد المزيد من البضائع من بلدان تلك المنطقة وتسهيل مشاركتها في المعارض التي تنظمها في الصين.

من جانبه أكد رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك رغبة بلاده القوية في تعزيز التعاون مع الصين، وأن وارسو ترغب في تسهيل التجارة والاستثمار بين البلدين.

وشارك في منتدى وارسو الاقتصادي 16 رئيس وزراء من بلدان وسط وشرق أوروبا و450 شركة في المنطقة و300 شركة صينية.

تجدر الإشارة إلى أن استثمارات الصين كانت متواضعة في المنطقة حيث قدرت بنحو 622 مليون يورو في الفترة بين 2004 و2010 لكن القيمة السنوية لتلك الاستثمارات تضاعفت خلال السنوات الأخيرة، وفق ما ورد في تقرير معهد تنمية وسط وشرق أوروبا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال رئيس الوزراء الصيني وين جياباو إن للصين مصلحة في مساعدة دول منطقة اليورو في التغلب على أزمة الدين، مشيرا إلى أهمية أوروبا كسوق وإلى ضرورة تقديم المزيد من الدعم لشركات التصدير الصينية.

دعت الحكومة الصينية اليوم دول الاتحاد الأوروبي للقيام بإصلاحات جذرية للهياكل الاقتصادية والسياسة المالية وبذل مزيد من الجهود لحل أزمة الديون، يأتي ذلك قبل يوم من انعقاد القمة الأوروبية الصينية. من جهة أخرى أكدت الصين على عدم وجود مطامع لشراء أوروبا.

أبدا رئيس الوزراء الصيني وين جياباو استعداد بلاده للمساهمة بمعالجة أزمة الديون السيادية التي تواجهها أوروبا، مشيرا إلى أن ضعف الاقتصاد الأوروبي له تأثير سلبي على اقتصاد الصين.

قالت مسؤولة كبيرة في وزارة الخارجية الصينية إنه لا يمكن أن تتوقع أوروبا أن تستخدم الصين جزءا كبيرا من احتياطياتها الأجنبية البالغة 3.2 تريليونات دولار لإنقاذ الدول الأوروبية المدينة.

المزيد من استثمار
الأكثر قراءة