متاجر كورية تحظر شراء لحوم أميركية

أعلنت اثنتان من كبريات شركات التجارة بالتجزئة في كوريا الجنوبية تعليق مشترياتهما من لحوم البقر الأميركية بعد الإعلان عن اكتشاف حالة لمرض جنوب البقر في ولاية كاليفورنيا الأميركية.

وقالت شركة لوت مارت وهي فرع لوت شوبينغ في كوريا الجنوبية إنها علقت مشتريات لحوم البقر الآتية من أميركا بسبب الحرص على صحة المستهلكين، وهو ما قالته أيضا شركة هوم بلاص وهي فرع لشركة تيسكو البريطانية.

وأضافت الشركتان أن خطواتهما المقبلة بشأن هذه المنتجات المستوردة ستعتمد على الإجراءات التي ستعلنها السلطات الكورية.

وذكرت وزارة الزراعة في كوريا الجنوبية اليوم أنها ستستمر في السماح باستيراد لحوم البقر من أميركا، مضيفة أنها ستشدد إجراءات الحجر الصحي على هذه الواردات إلى أن توفر السلطات الأميركية تفاصيل وافية حول حالة الإصابة المكتشفة.

حجم الاستيراد
واستوردت سول في العام الماضي قرابة 107 آلاف طن من لحوم البقر الأميركية، وهو ما يشكل 37% من إجمالي واردات البلاد.

وعقب الإعلان عن اكتشاف حالة الإصابة بجنون البقر في أميركا ارتفعت أسهم الشركات العاملة بقطاعي السمك والدواجن في كوريا الجنوبية، حيث زاد سهم شركة دونغ وون لمصايد الأسماك اليوم بـ10.3% في الساعة الثانية صباحا بتوقيت غرينتش.

وقال وزير الزراعة الأميركية توم فيلساك إن لحوم وألبان الأبقار الأميركية آمنة للاستهلاك، مضيفا أنه يتم تطبيق الأنظمة والإجراءات الوقائية المتبعة لحماية صحة الحيوان والإنسان.  

وكانت سول قد حظرت في 2003 مستوردات لحوم البقر الأميركية بعد اكتشاف حالات إصابة بمرض جنون البقر، وتم فيما بعد تخفيف الحظر من خلال السماح باستيراد لحوم العجول المنزوعة العظام شريطة أن تقل أعمارها عن ثلاثين شهرا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

حظرت السلطات في اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وسنغافورة مؤقتا استيراد لحوم البقر من الولايات المتحدة. وذلك بعد أن أعلنت وزارة الزراعة الأميركية اكتشاف أول حالة يشتبه بأنها مرض جنون البقر بولاية واشنطن. وتعتبر هذه الدول أكبر سوق للحوم الأميركية مما يؤثر سلبا على الاقتصاد.

اتسعت رقعة الدول التي فرضت قيودا على استيراد لحوم البقر الأميركية بعد الإعلان عن اكتشاف إصابة بقرة بمرض جنون البقر في واشنطن، فقد أعلنت بكين أنها حظرت بصورة مؤقتة استيراد لحوم البقر الأميركية فيما فرضت كندا حظرا جزئيا على استيراد هذه اللحوم.

يسعى القائمون على صناعة اللحوم في أوروبا إلى استعادة ثقة المستهلكين، بعد المخاوف من جنون البقر التي أدت إلى إحجامهم عن شراء لحوم الأبقار. فقد بدأت السويد تحركا في هذا الاتجاه من خلال جمعية إعلامية لتشجيع استهلاك لحوم الأبقار السويدية.

المزيد من استيراد وتصدير
الأكثر قراءة