قفزة بأرباح بوينغ


حققت شركة بوينغ الأميركية العملاقة في مجال صناعة الطائرات أرباحا فاقت التوقعات بلغت نسبتها 58% في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وفي بيان أصدرته الشركة الأربعاء أعلنت أنها حققت أرباحا صافية في الربع الأول من العام الجاري بلغت 923 مليون دولار، مشيرة إلى أن عائداتها ارتفعت في الفترة المذكورة بنسبة 30% لتصل إلى 19.4 مليار دولار.

وعزت الشركة أرباحها الكبيرة إلى عمليات بيع ضخمة للطائرات المدنية تمت في الأشهر الثلاثة من العام الجاري.

وأوضحت الشركة أن عائدات بيع الطائرات المدنية في الربع الأول من السنة ارتفعت بنسبة 54% لتبلغ 10.94 مليارات دولار، في حين أن عائدات بوينغ الدفاعية والفضائية والأمنية في الفترة عينها ارتفعت إلى 8.23 مليارات دولار.

وتعليقا على النتائج قال رئيس بوينغ جيم ماكنيرني إنها تعزز نظرة الشركة الإيجابية تجاه نتائج السنة الحالية بشكل عام، وأضاف أن الفريق العامل مصمم على تلبية الالتزامات وزيادة الربحية في إنتاج الطائرات التجارية ومعدلات التسليم.

وقال إن بوينغ ستبني على وضعها القوي وستحرص على التوسع أكثر في السوق الدفاعية والفضائية والأمنية.

وأوضح أن الشركة حققت نموا لسجلها من الطلبات بوجود أكثر من 300 طلب مؤكد لشراء طائرات الشركة الجديدة 737 ماكس.

وأضاف أن بوينغ فازت بعقد لتوريد 84 مقاتلة من طائرات إف 15 الجديدة للسعودية وعقود هامة أخرى.

وتتوقع بوينغ أن تقوم بتسليم نحو 600 طائرة مدنية هذا العام.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قالت منظمة التجارة العالمية إنها أيدت حكما سابقا يقضي بأن شركة بوينغ الأميركية لصناعة الطائرات تلقت عدة مليارات من الدولارات من الدعم الحكومي للمنافسة مع شركة إيرباص الأوروبية.

أعرب الاتحاد الأوروبي عن أسفه للقرار الذي اتخذته الحكومة الأميركية بتقديم طلب لمنظمة التجارة العالمية لإنشاء هيئة من الحكام لإجبار الاتحاد الأوروبي على إنهاء الدعم الأوروبي الحكومي لشركة إيرباص المنافسة لشركة بوينغ لصناعة الطائرات.

تستهدف شركة صناعة الطائرات الأوروبية إيرباص الفوز بطلبات جديدة بعشرات المليارات من الدولارات بمعرض باريس الجوي الذي يفتتحه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم ويستمر حتى 26 يونيو/حزيران الجاري.

طلبت شركة طيران الإمارات شراء 50 طائرة من نوع بوينغ 777 للمسافات الطويلة بقيمة 18 مليار دولار حسب الأسعار المعلنة، ويتوقع أن تعلن طيران الاتحاد عن صفقة لشراء طائرات خلال معرض دبي للطيران الذي انطلق اليوم.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة