زيادة إنتاج نفط جنوبي العراق

An aerial view shows Al-Sheiba oil refinery in Basra, 420 km (260 miles) southeast of Baghdad May 17, 2011. Picture taken May 17, 2011.
undefined

 
رجحت شركة نفط الجنوب العراقية أن يبلغ إنتاج النفط الخام من حقول العراق الجنوبية 2.75 مليون برميل يوميا بحلول نهاية العام الجاري.

وذكر مدير الشركة ضياء جعفر في مؤتمر صحفي اليوم أنه بات من المرجح أن يزيد إنتاج الخام من حقل الرميلة -أكبر حقول العراق النفطية- بمقدار 250 ألف برميل يوميا.

 
وأوضح جعفر أن الإنتاج في حقل الرميلة الذي تديره شركة بي بي البريطانية يبلغ حاليا 1.316 مليون برميل، بينما وصل إنتاج حقل غرب القرنة 406 آلاف برميل يوميا، كما وصل إنتاج حقل الزبير 254 ألف برميل يوميا.

وعن بدء العمل في منصة عائمة جديدة في البصرة المطلة على الخليج العربي، أوضح جعفر أن سفينة بسعة تحميل مليوني برميل رست على ثاني منصة عائمة وأنه يجري تحميلها بالنفط. والعوامة الثانية تبلغ طاقتها 850 ألف برميل في اليوم.

وبدأت المنصة الأولى التصدير بطاقة 300 ألف برميل يوميا الشهر الماضي.

وكانت المنصة العائمة الأولى في ميناء البصرة قد افتتحت يوم 12 فبراير/شباط الماضي، وهي أول منصة لتصدير النفط تم إنشاؤها من قبل شركة لايتون البريطانية من أصل خمس منصات عائمة سيتم افتتاحها لاحقا.

ويسعى العراق لأن يصبح أكبر مصدر للنفط في العالم خلال السنوات القليلة المقبلة بمستوى إنتاج يصل إلى 12 مليون برميل يوميا ليتفوق في حالة حصول ذلك على السعودية -أكبر مصدر للنفط بالعام حاليا- التي يبلغ إنتاجها عشرة ملايين برميل يوميا.

 
ولتحقيق ذلك قام العراق في السنوات الأخيرة بتنظيم ثلاثة عطاءات لترسية عقود تطوير حقول النفط العراقية على شركات طاقة عالمية، ويعتزم تنظيم عطاء رابع في نهاية الشهر المقبل.
 
وكان العراق أعلن مطلع الشهر الماضي أن إنتاجه من النفط بلغ مستوى ثلاثة ملايين برميل يوميا، وهو ما عد أعلى مستوى لإنتاج الخام منذ العام 1979.
المصدر : وكالات