الاقتصاد العالمي ينمو بـ 3.5% في 2012

epa01309619 The International Monetary Fund building in Washington, D.C. is pictured on 09 April 2008. Finance and development ministers from around the world are gathering in Washington D.C. this week for the World Bank and IMF spring meetings. EPA/MATTHEW CAVANAUGH
undefined

توقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.5% هذا العام ونمو الاقتصاد الأميركي بنسبة 2.1% وانكماش الاقتصاد الأوروبي بنسبة 0.3%.

وقال البنك في تقرير إن خفض الإنفاق أمر ضروري في أوروبا على المدى القصير، لكن الحكومات الأوروبية يجب أن تركز على خطط خفض العجز الطويلة المدى التي لا تضر النمو الاقتصادي.

وتعتبر التقديرات الجديدة للصندوق أفضل من تلك التي أصدرها في يناير/كانون الثاني الماضي عندما حذر مسؤولوه من أن انتعاش الاقتصاد العالمي مهدد بالتوقف.

وتوقع البنك خروج منطقة اليورو من ركود طفيف في نهاية العام الحالي، لكنه أشار إلى أن أزمة الدين الأوروبية تظل تمثل التهديد الأكبر للاقتصاد العالمي.

وقال كبير اقتصاديي البنك أوليفيي بلانشارد إنه مع انقشاع الأزمة الأوروبية ومع بعض التحسن في الاقتصاد الأميركي فإن هناك ما يدعو إلى "بعض التفاؤل".

وأضاف بلانشارد في التقرير أن إنفاق المستثمرين في الولايات المتحدة في تحسن، كذلك الوضع بالنسبة لسوق العمل.

أما بالنسبة لأوروبا فقال بلانشارد إن إجراءات زيادة رأسمال صندوق الإنقاذ تعتبر مهمة لكنها لن تحل بمفردها الأزمة.

فالأمر بالنسبة لأوروبا يتعلق بقدرة الدول الأوروبية على خفض عجوزاتها دون أن يكبح ذلك النمو الاقتصادي.

في نفس الوقت أشار إلى أن احتمالات تدهور الأزمة لا تزال عالية. وحتى لو حدث ذلك فإن معدل النمو الاقتصادي في الدول المتقدمة يبقى ضعيفا.

المصدر : أسوشيتد برس