طهران تتهم الرياض باستغلال عقوبات النفط

epa03033398 President of OPEC, Iranian Rostam Ghasemi waits for the start of a OPEC ministerial meeting in Vienna, Austria, 14 December 2011. Global oil demand is set to grow more slowly next year than previously expected, the Organisation of Petroleum Exporting Countries (OPEC) said 13 December, citing the worldwide effect of the economic slowdown in industrialized countries. EPA
undefined
هاجم وزير النفط الإيراني رستم قاسمي السعودية إزاء سياستها النفطية "الساعية للاستحواذ على حصة إيران في سوق النفط،" في ظل مواجهة طهران لعقوبات غربية جراء تطوير برنامج إيران النووي.

وأوضح قاسمي -في مقابلة مع قناة برس تي في الإيرانية- أنه بالرغم من أن الرياض ذكرت بالاجتماع الأخير لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أنها لا تسعى للحصول على حصة إيران من سوق النفط فإن السياسة السعودية الأخيرة "تشير لعكس ذلك" بعدما أعلنت الرياض عن استعدادها تعويض أي نقص للنفط الإيراني في السوق.

 
واستبعد قاسمي قدرة السعودية على تعويض إمدادات النفط الإيرانية على المدى الطويل في حالة حدوث نقص بسبب العقوبات المفروضة على طهران.

وبين أن المستوى الذي تنتجه السعودية من النفط حاليا يعد الحد الأقصى "فإذا أرادت رفع الإنتاج أكثر فقد يتحقق ذلك ولكن بشكل مؤقت ولا يمكن أن يستمر على المدى الطويل".

وأكد وزير النفط الإيراني على أن إنتاج بلاده للنفط لم ينخفض حتى الآن رغم العقوبات من جانب الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، لافتا إلى أن "الخام الإيراني عالي الجودة وله زبائنه دائما".

وعن إقدام إيران مؤخرا بحظر تصدير نفطها إلى عدد من الدول الأوروبية، بين قاسمي أن ذلك جاء كردة فعل على قرار أوروبي بحظر استيراد النفط الإيراني اعتبارا من الأول من يوليو/تموز المقبل. وأضاف أن طهران مستعدة لاستئناف صادراتها بحال راجعت الدول الأوروبية سياساتها تجاهها.

وذكر أن قرار وقف الصادرات النفطية إلى عدد من الدول الأوروبية يترك تأثيرا سلبيا على الاقتصادات الأوروبية، مشيرا إلى أن العقوبات التي فرضت على إيران أدت لتوتر في سوق النفط العالمية وارتفاع الأسعار.

وكان وزير النفط السعودي علي النعيمي قال الجمعة الماضية إن بلاده -أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم- عازمة على خفض أسعار النفط المرتفعة، وإنها على استعداد لمد السوق بحاجته من النفط في حال قل العرض.

غير أنه شدد في الوقت نفسه على عدم وجود نقص في الإمدادات النفطية في الأسواق العالمية.

المصدر : وكالات