اليابان تخفض تقديرات انكماش اقتصادها

r_A truck drives into a shipping container area at Qingdao port in Qingdao, Shandong province September 2, 2011. China's exports hit a record high in July as shipments to Europe and the United States proved surprisingly buoyant, allaying concerns that debt problems abroad may hold back the world's No. 2 economy.
undefined
قالت اليابان إن اقتصادها انكمش بنسبة 0.75% فقط في الربع الأخير من العام الماضي خلافا لتقديرات أولية ذكرت أن الانكماش بلغ 2.3%. وأفادت بيانات حكومية أن خفض التقديرات يعود إلى الانتعاش القوي في مجال استثمار رأس المال.

لكن هذه البيانات لا تزال تؤكد أن الاقتصاد الياباني انكمش في أربعة من الفصول الخمسة الأخيرة من العام الماضي مع تراجع الصادرات وسط ارتفاع سعر الين وأزمة الديون الأوروبية والفيضانات في تايلند.

وأوضح مسح أجرته الحكومة أن الانكماش الاقتصادي تضاءل بفضل الطلب المحلي المتماسك ومن ضمنه الاستثمار في مجال الأعمال المرتبطة بإعادة الإعمار بعد زلزال وتسونامي مارس/آذار 2011.

وأظهرت إحصاءات أخرى صدرت اليوم أن ميزان الحساب الجاري سجل عجزا لأول مرة منذ ثلاث سنوات وأن العجز قد بلغ 437.3 مليار ين (5.4 مليارات دولار) ويعتبر الأول منذ يناير/كانون الثاني 2009 عندما تراجعت الصادرات في أعقاب إفلاس بنك ليمان براذرز بالولايات المتحدة.

والرقم هو الأعلى منذ البدء في تسجيل البيانات بالشكل الحالي في عام 1985.

كما تراجعت الصادرات بنسبة 8.5% في يناير/كانون الثاني 2012 مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، في حين ارتفعت الواردات بنسبة 11.2% بسبب ارتفاع استيراد الغاز الطبيعي المسال لاستخدامه بالمعامل الحرارية لاستبدال المفاعلات النووية التي تم إيقافها بعد كارثة مفاعل فوكوشيما في آذار/ مارس2011.

المصدر : الألمانية