ميركل حريصة على وحدة منطقة اليورو

German Chancellor Angela Merkel delivers a speech during a celebration to mark 10-years of the Euro at the conservative Konrad Adenauer foundation in Berlin on January 23, 2012.
undefined

أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أنها سوف تفعل ما بوسعها للمحافظة على وحدة منطقة اليورو.

وقالت في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن قرارا بالسماح لليونان بالخروج من منطقة اليورو عقب أزمة الديون الأوروبية كان من الممكن أن يمثل خطأ سياسيا كبيرا.

وأضافت أن اليونان تعاني من نقاط ضعف لكنها تسعى حاليا  إلى التغلب عليها سواء فيما يتعلق بالإدارة أو التنافسية أو بيئة الشركات اليونانية. وأشارت إلى أن أمام اليونان طريقا طويلا وشاقا لتصحيح تلك الأوضاع.

كما أوضحت أن اتخاذ قرار إقامة الاتحاد النقدي الأوروبي كان سياسيا أيضا إضافة إلى أنه نقدي  "ولذلك فإن من الكارثة أن نقول لمن يرغب في الانضمام إلينا إننا أصبحنا لا نريدك".

يُشار إلى أنه كان هناك شعور بعدم الراحة في ألمانيا إزاء أموال ستتحملها الحكومة في سبيل دعم اليونان. لكن ميركل سعت لتطمين مواطنيها بأنه لن يكون هناك حزم إنقاذ أخرى لليونان "فقد كان الدرس الأول كافيا".

وامتدحت سياسة التقشف التي تتبعها حكومة ديفد كاميرون في بريطانيا مؤكدة أنه لا تستطيع أي دولة العيش خارج حدود  إمكاناتها. وأضافت "إن جميع الدول الأوروبية تعلمت الدرس. إننا بمنطقة اليورو مقتنعون بأننا أقوى بكثير عندما نكون متحدين".

المصدر : الألمانية