انخفاض معدل الفقر بالهند

قالت الهند إن معدل الفقر انخفض بأكثر من 7% خلال خمس سنوات، لكن المناطق الشمالية الشرقية في البلاد أضحت أكثر فقرا.

وأظهرت أرقام صادرة عن لجنة التخطيط الحكومية التي استخدمت مؤشرات لمعدل إنفاق الأسر لحساب معدل الفقر، أن معدل الفقر هبط من 37.2% في 2004-2005 إلى 29.8% في 2009-2010.

وسجل أكبر انخفاض لمعدل الفقر في المناطق الريفية، حيث هبط المعدل فيها من نحو 42% في 2004-2005 إلى أقل من 34% في 2009-2010.

وبالرغم من أن عدة ولايات هندية شهدت هبوطا بأكثر من 10% في نسب الفقر فيها إلا أن النسبة ارتفعت في ولايات الشمال الشرقي.

فقد ارتفع المعدل في أسام وميجالايا ومانيبور وميزورام وناغالاند في عام 2009-2010.

وتستخدم الحكومة الهندية تقديرات مستوى الفقر من أجل تحديد استفادة الأسر من معونات برامج الرعاية.

وتستطيع الأسر التي تقع تحت خط الفقر الاستفادة من الدعم الحكومي  للمواد الغذائية ووقود الطبخ.

ويختلف مقياس معدلات الفقر في الهند من ولاية إلى أخرى، لكنه يعتمد حاليا بصورة عامة على إنفاق الأسر على الغذاء والتعليم وتكاليف الحياة الأخرى.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

شهدت بعض المناطق بالهند حالات انتحار بين المزارعين بسبب عدم وفائهم بتسديد الديون المستحقة عليهم والتي اضطروا للحصول عليها لتغطية النفقات الخاصة بأسرهم. وتقول نقابات المزارعين إن آلافا من المزارعين الفقراء انتحروا في أنحاء البلاد خلال الأعوام الأخيرة.

قال وزير الخارجية الهندي بي شيدامبارام إن بلاده ستتمكن من اجتثاث الفقر من جذوره خلال الخمسة عشر أو العشرين عاما المقبلة بينما تحضر نفسها لأن تصبح قوة عظمى اقتصاديا. وأوضح شيدامبارام أنه يوجد في الهند حوالي 300 مليون شخص يعيشون في فقر مدقع.

كشفت الحكومة الهندية يوم الاثنين عن موازنتها السنوية التي تهدف إلى العودة لمعدل نمو نسبته 9% سنويا متعهدة بزيادة المخصصات لبرامج مكافحة الفقر والبنية الأساسية وتوفير فرص عمل أكبر.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة