حكم بحصول بوينغ على دعم حكومي

The first Boeing 787 Dreamliner sits on the assembly line at the company's Everett, Washington plant, May 19, 2008
undefined
قالت منظمة التجارة العالمية إنها أيدت حكما سابقا يقضي بأن شركة بوينغ الأميركية لصناعة الطائرات تلقت عدة مليارات من الدولارات من الدعم الحكومي للمنافسة مع شركة إيرباص الأوروبية، بينما أعلنت كل واحدة من الشركتين عن تحقيق انتصار في نزاعهما التجاري الطويل.
 
وقررت هيئة الاستئناف بمنظمة التجارة العالمية اليوم أن بوينغ حصلت على معونات وصلت إلى 2.6 مليار دولار من وكالة الفضاء الأميركية ناسا ساعدتها على إطلاق طائرة دريملاينر 787، مما يعتبر "إجحافا كبيرا" بحق منافستها الأوروبية.
 
ووصل حجم المساعدات الحكومية كلها لبوينغ أكثر من خمسة مليارات دولار.
 

وقال المفوض التجاري الأوروبي كارل دي جوشت "يجب أن تضع الولايات المتحدة نهاية لهذا الدعم الضار"، مشيرا إلى أن القرار أكد اتهامات الاتحاد الأوروبي بأن الحكومة الأميركية دعمت بوينغ في الماضي والحاضر.

من جانبه، اعتبر ممثل الولايات المتحدة التجاري لدى منظمة التجارة العالمية رون كيرك أن القرار "انتصار كبير للصناعة الأميركية"، حيث أكدت المنظمة أن الدعم الأوروبي كان أصغر بكثير من الدعم الأميركي لشركات صناعة الطائرات.

وقالت المنظمة في تقرير سابق إن إجمالي ما تلقته إيرباص من مساعدات حكومية بلغ 18 مليار دولار على مدى ربع قرن.

ويعتبر قرار اليوم آخر خطوة في النزاع الذي استمر بين الشركتين على مدى سبع سنوات واتهام كل واحدة الأخرى بالحصول على دعم حكومي غير قانوني.

المصدر : وكالات