خط لتصدير النفط العراقي عبر الأردن

Jordan King Abdullah II (R) meets with Iraqi Prime Minister Nuri al-Maliki at the Royal Palace in Amman, on December 24, 2012 AFP PHOTO/KHALIL MAZRAAWI
undefined

أعلنت الحكومة العراقية اتفاقها مع نظيرتها الأردنية على مد خط أنابيب لنقل النفط العراقي إلى  ميناء العقبة (325 كلم جنوب عمان) بطاقة مليون برميل يوميا. ويهدف الخط لتصدير النفط العراقي وسد حاجات الأردن من الخام إلى جانب مد أنبوب غاز.

وتأمل المملكة التي تستورد 98% من احتياجاتها من الطاقة من الخارج، بأن يؤدي مد هذا الأنبوب إلى زيادة كميات النفط العراقي المصدر إلى الأردن.

كما يأمل العراق الذي يملك ثالث احتياطي من النفط في العالم بأن يؤدي بناء هذا الأنبوب إلى زيادة صادراته النفطية وتنويع منافذه.

وذكر بيان صادر عن الحكومة العراقية أن زيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي التي التقى خلالها الملك الأردني عبد الله الثاني أمس الاثنين أثمرت عن توقيع اتفاقية شاملة تشمل مختلف مجالات التعاون الاقتصادي والنفط والطاقة إلى جانب التعاون في المجالات التجارية والزراعية والنقل، وتضمنت تعزيز التعاون في مجال النقل والعمل على الربط السككي بين البلدين.

وأوضح المالكي في تصريح له أمس أن وزارتي النفط العراقية والطاقة الأردنية انتهتا من تصميم الأنبوب، حيث ستتكفل وزارة النفط العراقية بمده في الأراضي العراقية وجزء منه سيطرح للاستثمار لشركات أخرى داخل الأراضي الأردنية.

من جهته علق رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور على الاتفاقية قائلا "نحتاج بعضنا لبعض، فالأردن مهم لتجارة العراق ولتصدير سلعه ونفطه على وجه الخصوص كأحد البدائل المهمة والمستقرة، وفي الوقت نفسه نحن نحتاج السوق العراقي مقصدا وطريق عبور إلى الأسواق التركية والأوروبية".

وأضاف النسور أن تجارة الأردن أصابها ضرر كبير نتيجة الأحداث في سوريا، مشيرا إلى أن العراق منح الأردن البديل الذي يساعد في تجاوز هذه العقبة.

وفي اللقاء الرسمي وافق الجانب العراقي على السماح بمرور السلع الزراعية الأردنية على مدار العام والسماح بمرور الشاحنات والبضائع الأردنية ترانزيت عبر الأراضي العراقية.

المصدر : وكالات