ميركل تقبل خفض ديون اليونان

ARIS344 - Athens, -, GREECE : Greek Prime Minister Antonis Samaras (R) welcomes German Chancellor Angela Merkel (L) on October 9, 2012 at the airport in Athens. Merkel is on her first visit to Greece since the debt crisis erupted almost three years ago, as protesters geared up for a major show of discontent against painful austerity cuts. AFP
undefined

في تحول عن موقفها السابق قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنها لا تستبعد خفضا لديون اليونان في السنوات القادمة.

وأضافت في مقابلة مع صحيفة بيلد أم سونتاغ  بعد معارضتها القوية السابقة لمثل هذه الخطوة "إن مثل هذا الخفض قد يصبح ممكنا ابتداء من 2014 في حال تحسن وضع اليونان المالي".

وقالت أيضا "إذا استطاعت اليونان تدبير شؤونها باستخدام مواردها وبدون مساعدة قروض جديدة فإنه يجب علينا إعادة النظر في وضعها، لكن ذلك لن يحدث قبل 2014-2015 في حال سارت الأمور كما هو مخطط لها".

وقالت ميركل إنها تتفهم شكوك العديد من الألمان إزاء وضع أثينا لكنها متأكدة من تصميم الحكومة اليونانية على تصحيح وضع البلاد، وإن مساعدة أثينا على تجنب الانهيار الاقتصادي يعتبر من مصلحة برلين.

وقد اتهمت المعارضة ميركل بالتقليل من شأن الحاجة إلى خفض ديون اليونان بسبب الانتخابات الاتحادية القادمة التي ستجري في 22 سبتمبر/أيلول 2013.

ويعتقد العديد من الألمان أنه لا مناص من خفض ديون اليونان. لكن وزير المالية ولفغانغ شويبله قال يوم الجمعة الماضي إن التكهنات حول خفض الديون بعثت برسالة خاطئة إلى اليونان لأنها خفضت من الضغوط على أثينا لتنفيذ إصلاحات اقتصادية هيكلية.

وقالت بعض دول منطقة اليورو إنها لا تستبعد احتمال شطب بعض ديون اليونان ابتداء من 2015.

المصدر : الفرنسية