ليبرمان: إسرائيل ستحجب عائدات الضرائب الفلسطينية

Israeli Foreign Minister Avigdor Lieberman gestures during a meeting with Romanian President Traian Basescu (not pictured) at the Cotroceni Palace, The Romanian Presidency headquarters, on April 14, 2009 in
undefined

قال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إن إسرائيل ستحجب إيرادات الضرائب عن السلطة الفلسطينية حتى مارس/آذار على الأقل، ردا على الحملة التي شنها الرئيس الفلسطيني محمود عباس للحصول على وضع دولة غير عضو لفلسطين في الأمم المتحدة.

وقال ليبرمان إن على الفلسطينيين أن ينسوا إمكانية الحصول "ولو على مليم واحد خلال الأشهر الأربعة المقبلة، وخلال فترة أربعة أشهر سنقرر كيفية التصرف بعد ذلك".

وحجبت إسرائيل بالفعل تحويلات ديسمبر/كانون الأول قائلة إن الأموال ستستخدم في بدء تسديد مائتي مليون دولار من الديون الفلسطينية لصالح مؤسسة الكهرباء الإسرائيلية. وذكر ليبرمان أن الفلسطينيين مدينون أيضا لهيئة المياه الإسرائيلية ومن الضروري تسديد هذا الدين.

يشار إلى أن إسرائيل سبق وجمدت أموالا للسلطة الفلسطينية خلال أوقات التوترات الأمنية والدبلوماسية مما أثار انتقادات دولية قوية مثلما حدث عندما حصل الفلسطينيون على عضوية كاملة في اليونسكو قبل عام.

وانتقد الاتحاد الأوروبي إسرائيل لعدم تسليمها الأموال. وقال يوم الاثنين الماضي "لا بد من احترام الالتزامات التعاقدية فيما يتعلق بالتحويل الكامل الذي يتسم بدقة الموعد، والشفافية لإيرادات الضرائب والجمارك".

المصدر : رويترز