لا تقدم بمفاوضات الميزانية الأميركية

Washington, District of Columbia, UNITED STATES : WASHINGTON, DC - NOVEMBER 29: U.S. Senate Majority Leader Sen. Harry Reid (D-NV) (2nd L) speaks as (L-R) Sen. Charles Schumer (D-NY), Sen. Patty Murray (D-WA) and Senate Majority Whip Sen. Richard Durbin (D-IL) listen during a news conference November 29, 2012 on Capitol Hill in Washington, DC. The Democratic Senate leaders held a news conference to discuss the fiscal cliff issue and the meeting Reid had with Secretary of Treasury Timothy Geithner earlier. Alex Wong/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==
undefined

قال رئيس مجلس النواب الأميركي الجمهوري جون بينر أمس إنه لم يتحقق أي تقدم موضوعي لتفادي ما يسمى "الهاوية المالية" والمتمثلة في تخفيضات للإنفاق وزيادات للضرائب سيبدأ سريانها تلقائيا في مطلع العام المقبل إذا لم يتوصل الكونغرس وإدارة الرئيس باراك أوباما لاتفاق بشأن كيفية تقليص عجز الميزانية، ولم يتبق على انتهاء المهلة سوى شهر فقط.

وأضاف بينر عقب اجتماع مع وزير الخزينة الأميركية تيموثي غيثنر "ما زلت متفائلا بأنه يمكن إجراء مناقشات مثمرة في الأيام المقبلة، لكن يجب على البيت الأبيض أن يكون جادا"، مضيفا أن وزير الخزينة لم يقدم خطة موضوعية للتوصل لاتفاق لتفادي الهاوية المالية.

وخلال الاجتماعات الجارية بشأن الميزانية تقدم غيثنر بمقترحات من أبرزها زيادة الإيرادات بنحو 1.6 تريليون دولار، وتقليص الإنفاق على برامج الرعاية الصحية بنحو 300 مليار دولار.

وأعرب رئيس مجلس النواب عن استعداد الجمهوريين لوضع موضوع الإيرادات على طاولة النقاش شريطة أن تكون هناك تخفيضات جدية في الإنفاق، بالمقابل قال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد إن الديمقراطيين ما زالوا ينتظرون "اقتراحا معقولا" من الجمهوريين لإنهاء المأزق.

تفاؤل سابق
هذه النبرة في تصريحات زعماء الكونغرس تأتي مخالفة تماما لتصريحات متفائلة صدرت عنهم في منتصف الشهر الجاري وتحدثت عن إمكانية التوصل لأرضية مشتركة في مفاوضات تفادي الهاوية المالية بقيمة 600 مليار دولار والتي يتخوف اقتصاديون أن تدفع بـالاقتصاد الأميركي للعودة إلى مرحلة ركود.

وفي سياق متصل، قال البيت الأبيض إن رفع سقف الدين الأميركي يجب ألا يكون مرتبطا بدفع "ثمن سياسي" في ما يتعلق بتخفيض الإنفاق الذي يسعى إليه الجمهوريون ليكون جزءا من الاتفاق بشأن كيفية حل مشاكل الميزانية الأميركية، وأوضح المتحدث باسم البيت الأبيض "طُلب دفع ثمن سياسي من أجل أن يؤدي الكونغرس وظيفته لضمان أن تدفع أميركا فواتيرها وألا تعجز عن السداد للمرة الأولى في تاريخها، وهو تصرف غير مسؤول بالمرة".

المصدر : رويترز