توقعات بهبوط نمو الاقتصاد العالمي

epa03229897 Costa Rican President, Laura Chinchilla makes her speech during the session of the Organization for Economic Cooperation and Development (OECD) Forum at the OECD headquarters, in Paris, France, 22 May 2012. EPA/CHRISTOPHE KARABA
undefined

قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إنها تتوقع هبوط نمو الاقتصاد العالمي، وأن تظل أزمة منطقة اليورو تمثل أكبر تهديد للاقتصاد العالمي في الوقت الحاضر.

وأضافت المنظمة -في أحدث تقرير حول توقعاتها الاقتصادية- أن الاقتصاد العالمي سينمو بصورة متعثرة وغير متساوية في العامين القادمين.

وخفضت المنظمة توقعاتها لنمو الاقتصاد في العالم خلال العام القادم إلى 1.4%، من 2.2% في توقعات سابقة.

وقالت إن الهاوية المالية التي قد تحدث بالولايات المتحدة في مطلع العام القادم، وتتزامن فيها زيادة الضرائب مع خفض الإنفاق في حال لم تتوصل الإدارة الأميركية إلى حل وسط للمسألة مع الكونغرس، ستمثل تهديدا للشركات على مستوى العالم.

وخفضت المنظمة توقعاتها للنمو في الولايات المتحدة واليابان، كما أشارت إلى أن الركود في منطقة اليورو قد يكون أعمق من توقعات صدرت عنها في مايو/أيار الماضي.

وأوضحت أن منطقة اليورو قد تستمر في الركود أو قريبة منه خلال 2013.

وتوقعت المنظمة أن تنمو اقتصادات الدول الأعضاء فيها الأربع والثلاثين بنسبة 1.4% في 2012 وفي 2013، قبل أن ترتفع النسبة إلى 2.3% في 2014. وقالت إن معدل البطالة سوف يزداد ليصل إلى 8.2 في 2013 من 8% هذا العام، قبل أن يعود إلى 8% في 2014.

وقال التقرير "إن مستقبل الاقتصاد يشوبه عدم اليقين، ويعتمد بصورة كبيرة على المخاطر المصاحبة لطبيعة وتوقيت القرارات السياسية المتعلقة بأزمة اليورو والهاوية المالية بالولايات المتحدة".

وأشار إلى أن وضع الاقتصادات الناشئة -مثل البرازيل والصين والهند، وهي غير أعضاء في المنظمة- سيكون أفضل، لكنها ستكون معرضة لتأثيرات أزمة اليورو التي ساهمت في خفض معدل نمو التجارة العالمية بصورة كبيرة.

وتوقعت الوكالة نمو الاقتصاد الأميركي بنسبة 2.2% هذا العام، و2% في 2013، بالمقارنة مع 2.4% و2.6% في تقديراتها في مايو/أيار الماضي.

كما توقعت نمو اقتصاد اليابان بنسبة 1.6% هذا العام، و0.7% في 2013، من 2% و1.5% في تقديرات سابقة.

وتوقعت انكماش اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 0.4% هذا العام، وبنسبة 0.1 في العام القادم، بالمقارنة مع انكماش بنسبة 0.1% ونمو بنسبة 0.9% في تقديرات سابقة.

المصدر : وكالات