فاتورة ألمانية كبيرة إذا أفلست أثينا

Former German finance minister Peer Steinbrueck and Social Democrat (SPD) member gives a speech at the party headquarters in Berlin September 28, 2012. News on Friday that Peer Steinbrueck, a former finance minister with an acerbic wit, will lead the opposition Social Democrats (SPD) into the 2013 vote will have stirred unease in Chancellor Angela Merkel's entourage, observers say. REUTERS/Tobias Schwarz (GERMANY - Tags: POLITICS)
undefined

قال وزير المالية الألماني السابق بير شتاينبروك إن دافعي الضرائب الألمان قد يتحملون فاتورة ضخمة في حال فشلت اليونان في تسديد ديونها.

وأوضح شتاينبروك -الذي  يحظى بتأييد كبير في صفوف حزبه الاشتراكي الديمقرطي لترشيحه لمنصب المستشار بالانتخابات التشريعية العام القادم- أن ألمانيا لم تقدم لليونان سوى ضمانات قروض حتى الآن، لكن ذلك قد ينتهي بتحميل المواطن الألماني مليارات الدولارات.

وأضاف في مقابلة مع صحيفة بيلد أم سونتاغ "ألمانيا يجب عليها أن تقدم تضحيات من أجل المحافظة على وحدة أوروبا" مؤكدا أن ألمانيا تتحمل جزءا من تبعات وجودها ضمن الاتحاد الأوروبي.

يُذكر أن المحافظين الألمان الذي يؤيدون الحزب الديمقراطي المسيحي الذي تتزعمه ميركل يعارض بشدة قبول المسؤولية الجماعية لديون أوروبا أو إصدار يورو بوند، أي سندات أوروبية مشتركة.

وقال شتاينبروك إن ألمانيا لم تدفع سنتا واحدا لليونان حتى الآن، لكن ذلك قد يتغير.

كما أشار إلى أن اليونان لن تستطيع العودة للاقتراض من السوق لثمانية أعوام مقبلة، وأن هذه الفترة ستكلف الدول الأوروبية الأخرى المال لمساعدة اليونان في اجتيازها.

المصدر : رويترز