توقعات بمضاعفة العراق إنتاجه النفطي

An aerial view shows Al-Sheiba oil refinery in Basra, 420 km (260 miles) southeast of Baghdad May 17, 2011. Picture taken May 17, 2011.
undefined

توقعت وكالة الطاقة الدولية أن يبلغ إنتاج العراق من النفط 6.1 ملايين برميل يوميا بنهاية العقد الحالي، مقابل نحو ثلاثة ملايين برميل حاليا.

لكن التوقعات تشكل نصف المستويات المستهدفة للعراق بموجب تعاقداته مع الشركات الأجنبية.

وحذرت الوكالة من أن إرجاء الاستثمار في العراق قد يؤدي لشح في السوق ويدفع الأسعار للصعود.

وقدم التقرير سيناريو في حالة إرجاء استثمارات يتضمن زيادة طفيفة لاستثمارات الطاقة في العراق مقارنة بمستوياتها في عام 2011 يتمخض عنها زيادة الإنتاج إلى أربعة ملايين برميل في 2020 و5.3 ملايين في 2035.

وفي هذه الحالة يفقد العراق ثلاثة تريليونات دولار من إيرادات ثروته القومية لقلة الصادرات فضلا عن الإخفاق في تطوير قطاعات صناعية وخدمية أخرى كما سترتفع أسعار النفط.

وقال مسؤول رفيع بقطاع النفط العراقي اليوم إن من المتوقع ارتفاع صادرات البلاد من الخام فوق 2.8 مليون برميل يوميا الشهر الحالي مع صعود الشحنات من الشمال والجنوب.

وبلغت الصادرات 2.6 مليون برميل يوميا في سبتمبر/أيلول وهو بالفعل أعلى مستوى في أكثر من ثلاثين عاما.

وأضاف المسؤول أنه إذا سار كل شيء على ما يرام فإن الصادرات ستزيد إلى 2.8 مليون برميل يوميا على الأقل.

ومن المنتظر أن تسهم الحقول العملاقة بجنوبي العراق بنحو 2.4 مليون برميل يوميا من خام البصرة في الصادرات بينما تنتج الحقول الشمالية نحو 450 ألف برميل من خام كركوك.

وقد زادت الصادرات من كركوك في الشمال بعدما توصلت الحكومة المركزية لاتفاق مع حكومة منطقة كردستان الشهر الماضي لإنهاء خلاف على مدفوعات النفط بعد تعهد كردستان باستئناف الصادرات.

وارتفعت صادرات كردستان إلى 170 ألف برميل يوميا وستبلغ مائتي ألف برميل يوميا قريبا بفضل الاتفاق المبرم.

المصدر : رويترز