إمهال اليونان لتثبت عزمها على الإصلاحات

LOU008 - Athens, -, GREECE : Greek Prime Minister Antonis Samaras (R) and Eurogroup chief Jean-Claude Juncker give a press conference after their talsk in Athens on August 22, 2012. Juncker said today that he was "totally opposed" to Greece being forced out of the 17-nation bloc. Juncker added that the Greek government's "priority number one is the consolidation of the public finances, (along with) a robust and credible strategy for closing the mid term gap" in its debt-laden accounts. AFP PHOTO/ LOUISA GOULIAMAKI
undefined

أمهل رئيس منطقة اليورو جان كلود يونكر اليونان حتى 18 من الشهر الجاري، وهو الموعد المقبل لعقد قمة الاتحاد الأوروبي، لإظهار عزمها على الإصلاحات الموعودة مقابل حصولها على مساعدة الجهات الدائنة الدولية.

وأوضح يونكر في مؤتمر صحفي في لوكسمبورغ بعد اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو أمس "لقد شددنا على أنه قبل أن نتخذ أي قرار جديد بشأن دفعة من أموال المساعدات لليونان يتوجب عليها أن تظهرعزمها على إجراء الإصلاحات الموعودة قبل القمة المقبلة".

وذكر يونكر أن ترويكا الجهات الدائنة لليونان (الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي) رفعت تقريرا عن الوضع في اليونان أفاد بتحقيق أثينا تقدما جوهريا خلال الأيام الأخيرة، مضيفا أنه قد تمت دعوة التروكيا لوضع اللمسات الأخيرة على المحادثات في أسرع وقت.

من جهتها اعتبرت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد أنه لا يزال على اليونان جهود إضافية لا بد من بذلها.

وتأمل أثينا بأن يتم صرف دفعة حيوية بقيمة 31.5 مليار يورو من أصل قرض دولي بقيمة 130 مليار يورو أقر لها في الشتاء الماضي، ويرمي إلى إعادة رسملة البنوك والبدء بتسديد ديونها الداخلية التي تقارب ثمانية مليارات يورو.

وقد جمدت الجهات الدائنة هذه الدفعة منذ يونيو/حزيران الماضي في انتظار تبني سلسة جديدة من إجراءات التقشف تتضمن خفض النفقات في الموازنة.

ومن المقرر أن تقوم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بزيارة اليونان للمرة الأولى منذ بدء الأزمة، للتعبير عن دعم أكبر اقتصاد بأوروبا للحكومة اليونانية للقيام بالإصلاحات الاقتصادية.

وفي الجانب اليوناني، اعتبر المتحدث باسم حكومة رئيس الوزراء اليوناني أنطونيوس ساماراس أن زيارة ميركل ستكون "رسالة ثقة" في قدرة اليونان على النهوض والبقاء في منطقة اليورو.

وشهد وسط أثينا مساء أمس مظاهرة احتجاج على زيارة ميركل، متهمين المستشارة الألمانية بأنها المسؤولة عن تفاقم الأزمة اليونانية.

المصدر : وكالات