توقعات بمضاعفة العراق إنتاجه النفطي

توقعت وكالة الطاقة الدولية أن يبلغ إنتاج العراق من النفط 6.1 ملايين برميل يوميا بنهاية العقد الحالي، مقابل نحو ثلاثة ملايين برميل حاليا.

لكن التوقعات تشكل نصف المستويات المستهدفة للعراق بموجب تعاقداته مع الشركات الأجنبية.

وحذرت الوكالة من أن إرجاء الاستثمار في العراق قد يؤدي لشح في السوق ويدفع الأسعار للصعود.

وقدم التقرير سيناريو في حالة إرجاء استثمارات يتضمن زيادة طفيفة لاستثمارات الطاقة في العراق مقارنة بمستوياتها في عام 2011 يتمخض عنها زيادة الإنتاج إلى أربعة ملايين برميل في 2020 و5.3 ملايين في 2035.

وفي هذه الحالة يفقد العراق ثلاثة تريليونات دولار من إيرادات ثروته القومية لقلة الصادرات فضلا عن الإخفاق في تطوير قطاعات صناعية وخدمية أخرى كما سترتفع أسعار النفط.

وقال مسؤول رفيع بقطاع النفط العراقي اليوم إن من المتوقع ارتفاع صادرات البلاد من الخام فوق 2.8 مليون برميل يوميا الشهر الحالي مع صعود الشحنات من الشمال والجنوب.

وبلغت الصادرات 2.6 مليون برميل يوميا في سبتمبر/أيلول وهو بالفعل أعلى مستوى في أكثر من ثلاثين عاما.

وأضاف المسؤول أنه إذا سار كل شيء على ما يرام فإن الصادرات ستزيد إلى 2.8 مليون برميل يوميا على الأقل.

ومن المنتظر أن تسهم الحقول العملاقة بجنوبي العراق بنحو 2.4 مليون برميل يوميا من خام البصرة في الصادرات بينما تنتج الحقول الشمالية نحو 450 ألف برميل من خام كركوك.

وقد زادت الصادرات من كركوك في الشمال بعدما توصلت الحكومة المركزية لاتفاق مع حكومة منطقة كردستان الشهر الماضي لإنهاء خلاف على مدفوعات النفط بعد تعهد كردستان باستئناف الصادرات.

وارتفعت صادرات كردستان إلى 170 ألف برميل يوميا وستبلغ مائتي ألف برميل يوميا قريبا بفضل الاتفاق المبرم.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أعلنت شركة نفط الجنوب العراقية عن البدء في تحميل النفط اليوم من عوامة إرساء أحادية على الخليج العربي هي الأولى من نوعها في البلاد. ويتوقع أن يسهم تشغيل المنصة في رفع كفاءة العراق في تحميل النفط وزيادة الصادرات.

حذر العراق من أن إغلاق مضيق هرمز أمام الملاحة العالمية سيتسبب بإيقاف 80% من صادرات البلاد النفطية. وأوضحت بغداد أن إغلاق المضيق سيؤدي إلى إيقاف الصادرات من المنطقة الجنوبية بشكل كامل والبالغ حجمها حاليا 1.7 مليون برميل يوميا.

رجحت شركة نفط الجنوب العراقية أن يبلغ إنتاج النفط الخام من حقول العراق الجنوبية 2.75 مليون برميل يوميا بحلول نهاية العام الجاري. وذكرت الشركة أنه بات من المرجح أن يزيد إنتاج الخام من حقل الرميلة وحده بمقدار 250 ألف برميل يوميا.

قال نوري شاويس نائب رئيس الوزراء العراقي اليوم الخميس إن إقليم كردستان مستعد لاستئناف التفاوض مع الحكومة المركزية بعدما كان هدد قبل أيام بوقف تصدير النفط مجددا بسبب خلاف مع بغداد حول إدارة موارد الطاقة في الإقليم.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة