ارتفاع أسعار الغذاء عالميا

epa03260754 A reaping machine reap wheats in a field of rural Qingdao, eastern China's Shandong province, 12 June 2012. China's Ministry of Agriculture said on 10 June that 13.34 million hectares of winter wheat, or 55 per cent of the country's total, were harvested with the help of agricultural machinery. China's National Grain and Oils Information Center expects domestic wheat production to be around 120.3 million tons, 2 per cent higher than in previous year. EPA/WU HONG
undefined

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) عن ارتفاع أسعار الغذاء عالميا خلال الشهر الماضي بنسبة 1.4% مقتربة من المستويات التي سجلتها خلال الأزمة الغذائية العالمية عام 2008. كما خفضت المنظمة توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي خلال العام الجاري مما يزيد من مخاوف تفاقم أزمة الغذاء العالمية.

وتسببت موجة الجفاف التي أصابت الولايات المتحدة والتي تعد الأسوأ في أكثر من 50 عاما في مخاوف من تجدد أزمة الغذاء العالمية خاصة بعدما تسببت في رفع أسعار الذرة وفول الصويا إلى مستويات قياسية خلال الصيف الماضي.

كما أصاب الجفاف دولا رئيسية في إنتاج الحبوب من بينها روسيا وبلدان أخرى في منطقة البحر الأسود.

وفي تقريرها الشهري الذي صدر اليوم، أوضحت فاو أن مؤشرها لأسعار الغذاء الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والبذور الزيتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر سجل 216 نقطة في سبتمبر/أيلول الماضي بزيادة ثلاث نقاط عن قراءة أغسطس/آب الماضي.

وذكرت المنظمة أن الارتفاع يعكس في المقام الأول ارتفاع أسعار الألبان واللحوم مع زيادات محدودة للحبوب.

وقالت فاو ومقرها روما إنها خفضت توقعها لإنتاج الحبوب العالمي في 2012 بنسبة 0.4% إلى 2.286 مليار طن من توقع سابق 2.295 مليار طن، وعزت ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض محصول الذرة في وسط وجنوب شرق أوروبا حيث تضرر جراء الطقس الجاف.

المصدر : وكالات