المعارضة: شروط إنقاذ اليونان مدمرة

epa03423861 Main opposition SYRIZA party leader Alexis Tsipras delivers a speech at SYRIZA's Youth Festival in Athens, Greece, 06 October 2012. 'Europe was and remains our strategic choice,' Alexis Tsipras said, adding that 'Europe is being led into stagnation and dissolution because of neo-liberal policies'.SYRIZA stressed that mobilisations during a visit of German Chancellor Angela Merkel will be supported decisively and called on workers, the unemployed and the young people to participate in a strike action, called by the trade unions in Athens’ downtown Syntagma Square on Tuesday. EPA/SIMELA PANTZARTZI
undefined

قال زعيم المعارضة في اليونان إن شروط الدائنين الدوليين لإنقاذ اليونان تمثل ضربة مدمرة للاقتصاد اليوناني.

وأضاف ألكسيس سيبراس -زعيم حزب سيريزا المعارض- إن خفض الأجور والرعاية الصحية والاجتماعية في اتفاقية توصلت إليها الحكومة والدائنون سيزيد من الصعوبات التي يواجهها المواطن اليوناني الذي يعاني من الركود الاقتصادي المستمر لخمسة أعوام.

وقال سيبراس إن حزبه سيصوت ضد الاتفاق في البرلمان في الأسبوع القادم، ودعا أحزاب الائتلاف الحاكم لمعارضة الاتفاق.

وأشار إلى أن الناتج المحلي الإجمالي لبلاده انخفض بمقدار الربع في خمس السنوات الماضية، مما أدى إلى جعل واحد من كل أربعة يونانيين بلا عمل. وشبه بلاده بدولة دمرتها الحرب قائلا "إننا لم نر أبدا مثل هذا في التاريخ الحديث لأوروبا في وقت السلم".

واستمرت المفاوضات بين اليونان والدائنين لعدة أشهر للتوصل إلى اتفاق تستطيع الحصول من خلاله على قسط جديد قوامه 13.5 مليار يورو (17.5 مليار دولار)، ضمن حزمة الإنقاذ وإلا واجهت الإفلاس.

وقال سيبراس إنه لا يريد أن يرى أن بلاده تنسحب من منطقة اليورو لكن يجب على الحكومة وشركائها الأوروبيين أن يدركوا أن اليونان لن تستطيع سداد ديونها، وإنه لم يسمح لبنوكها بالانهيار لأن ذلك قد يتسبب في إفلاس النظام المصرفي الأوروبي.

وأعرب عن خشيته من أن يتكرر ما يحدث في اليونان في دولة أو دولتين أوروبيتين أخريين، ودعا إلى خطة مارشال جديدة في أوروبا حيث تقوم الدول الغنية باستثمار الأموال في الدول الفقيرة.

المصدر : رويترز