أميركيان يفوزان بنوبل في الاقتصاد

A screen displays photos of the winners of the Nobel prize in Economic Sciences US Alvin Roth (L) and Lloyd Shapley on October 15, 2012 in Stockholm during the press conference of the Royal Swedish Academy of Sciences. US duo Alvin Roth and Lloyd Shapley won the Nobel Economics Prize on Monday for their research on how to match different agents as well as possible, the Nobel jury said. AFP PHOTO / SCANPIX / HENRIK MONTGOMERY
undefined

فاز الاقتصاديان الأميركيان ألفين روث ولويد شيبل بجائزة نوبل في الاقتصاد للعام 2012 عن بحث في كيفية التوفيق بين مختلف أطراف العلاقة الاقتصادية مثل الطلبة والمدارس أو حتى المتبرعين بالأعضاء والمرضى.

وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم التي تمنح الجائزة البالغة قيمتها ثمانية ملايين كرونة (1.2 مليون دولار) إن قرارها يأتي اعترافا بأهمية "نظرية التوزيعات المستقرة وممارسة تصميم السوق".

وأوضح بيان الأكاديمية الخاص بإعلان الفائزين أن شيبلي استخدم نظرية المباريات لدراسة ومقارنة طرق شتى للتوفيق بين أطراف العلاقة الاقتصادية والتأكد من أن التوفيقات مقبولة لكل الأطراف، وابتكر معادلة خوارزمية خاصة لذلك.

وبنى روث على النتائج التي توصل إليها شيبلي من خلال سلسلة من الدراسات التجريبية، وساعد على إعادة تصميم مؤسسات قائمة بحيث يتسنى التوفيق بين الأطباء الجدد والمستشفيات وبين الطلبة والمدارس وبين المرضى والمتبرعين بالأعضاء.

واعتبر روث أن فوزه بالجائزة يسلط ضوءا ساطعا على مجال البحث الذي ركز عليه هو وشريكه في الجائزة شيبلي.

وأعرب روث عن سعادته البالغة لتقاسمه الجائزة مع شيبلي، مضيفا أنه إذا لم يكن شيبلي تقاسم الجائزة معه لكان "خطأ فادحا".

وأشار إلى أن مجال "تصميم السوق" يعد مجالا حديثا في علم الاقتصاد.

يُذكر أنه قد بدأ منح جائزة نوبل بالاقتصاد عام 1968 وهي ليست جزءا من مجموعة الجوائز الأصلية التي نص عليها قطب صناعة الديناميت ألفريد نوبل بوصيته عام 1895.

المصدر : وكالات