سوريا توقف شراء الكهرباء من تركيا

قالت تركيا اليوم إن سوريا أوقفت شراء الكهرباء منها الأسبوع الماضي.

وقال وزير الطاقة تانر يلدز للصحفيين إن بلاده مستعدة لاستئناف تزويد سوريا بالتيار الكهربائي في حال تلقي طلب بذلك. ولم يتضح على الفور سبب وقف شراء سوريا للكهرباء التركية.

يُشار إلى أن تركيا كانت تزود سوريا بـ20% من احتياجاتها من الكهرباء.

ولم يصدر عن دمشق أية تأكيدات حول هذا الإعلان الذي يأتي بعد ساعات على نشوب أزمة جديدة بين تركيا والنظام بسوريا بعد إجبار طائرة سورية مدنية على الهبوط بأنقرة ومصادرة السلطات التركية شحنة وصفت بـ"المريبة" منها قبل أن يُسمح لها بالإقلاع من جديد إلى دمشق.

وكانت أنقرة أوقفت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي نشاطات مشتركة للتنقيب عن النفط مع سوريا .

يُذكر أن حكومة تركيا من المنتقدين بشدة لنظام الرئيس السوري بشار الأسد بسبب استخدامه للقوة في قمع الثورة ضد نظامه والتي بدأت في مارس/آذار من العام الماضي.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن 38 شخصا قتلوا صباح اليوم، بينهم ثلاثون في بلدة الكرك الشرقي بريف درعا. جاء ذلك بينما شهدت مناطق سورية عدة عمليات قصف واشتباكات عنيفة بين الجيش النظامي والجيش الحر في يوم دموي جديد.

حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من “العواقب الوخيمة” للنزاع بين تركيا وسوريا، داعيا لوقف تدفق السلاح على الأراضي السورية، في وقت استمر فيه التوتر على الحدود السورية التركية لليوم الخامس على التوالي.

اعتبرت الحكومة السورية أن اقتراح تركيا بتولي فاروق الشرع نائب الرئيس السوري رئاسة حكومة انتقالية يعكس “تخبطا وارتباكا” على المستويين السياسي والدبلوماسي. يأتي ذلك في وقت لمحت فيه المعارضة السورية إلى قبولها بالمقترح التركي للخروج من الأزمة.

بينما اكتفى مجلس الأمن الدولي بإصدار بيان محايد وغير ملزم يدين العدوان السوري على تركيا، بدا حلف الناتو غير متحمس هو الآخر، حيث التأم اجتماعه الطارئ ببروكسل إثر دعوة تركية بموجب المادة الرابعة من ميثاقه وليس المادة الخامسة، التي تلزم الحلف بالتدخل.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة