تعاون صيني إماراتي في الطاقة

epa03062709 A handout photograph made available by the Abu Dhabi Crown Prince Court, shows Chinese Prime Minister Wen Jiabao (L), Crown Prince of Abu Dhabi Deputy Supreme Commander of the UAE Armed Forces Sheikh Mohamed bin Zayed Al Nahyan (C) and Prime Minister of South Korea Kim Hwang-sik (R) during the opening ceremony of the World Future Energy Summit 2012, in Abu Dhabi, United Arab Emirates, 16 January 2012.

وقعت الإمارات والصين على مذكرة تفاهم في قطاع الطاقة تنص على التعاون في مشاريع التكنولوجيا المستدامة ومشاريع الطاقة المتجددة،  بحضور رئيس الوزراء الصيني ون جياباو الذي يزور الإمارات وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان.
 
جاء التوقيع على المذكرة على هامش القمة العالمية لطاقة المستقبل التي تتواصل أعمالها في أبو ظبي.
 
وتمهد مذكرة التفاهم الطريق للإمارات للتعاون مع الشركات والمؤسسات الصينية لتطوير ونشر حلول الطاقة المستدامة.
 
وجرى أيضا توقيع اتفاقية تعاون إستراتيجي بين شركة أبو ظبي الوطنية للبترول (أدنوك) المملوكة للدولة وشركة نفط الصين الوطنية (سي أن بي سي) الحكومية.
 
وتهدف الاتفاقية إلى الشروع في التعاون في مجال الإنتاج في منطقة أو أكثر من المناطق غير المطورة والمحددة من قبل المجلس الأعلى للبترول الإماراتي، حيث ستقوم الشركة الصينية بإجراء دراسات فنية واقتصادية لتقييم المناطق، وإحالة هذه الدراسة إلى شركة أدنوك.
 
وكان جياباو بدأ زيارته للإمارات أمس قادما من السعودية، ومن المقرر أن يزور بعد ذلك قطر.
 
ويأمل المسؤولون الصينيون بزيارتهم للمنطقة التمكن من تدبير مزيد من إمدادات النفط والغاز من الدول الخليجية، في ضوء تهديد الغرب بفرض عقوبات نفطية على إيران.
 
ورغم معارضة بكين لفرض مزيد من العقوبات الدولية على طهران، فإنها خفضت بالفعل مشترياتها من النفط الإيراني بأكثر من النصف في الشهرين الأول والثاني من العام.
المصدر : وكالات