المركزي القطري يخفض سعر الفائدة

قرار المركزي القطري سيدفع البنوك المحلية لخفض سعر فائدة الإقراض (رويترز)
 

أعلن المركزي القطري اليوم الخميس عن تخفيضه لسعر الفائدة الرئيسية على الإقراض لآجل ليلة وعمليات إعادة الشراء من 5 إلى 4.5%، كما خفض الفائدة على الودائع من 1 إلى 0.75%، بغرض تنشيط القطاع المصرفي المحلي وزيادة حجم الإقراض للقطاع الخاص.

 

وأوضح البنك في بيان له أن خفض الفائدة يتماشى مع التطورات الاقتصادية لقطر، والإنفاق المتوقع على مشروعات البنى التحتية والعقار في الفترة المقبلة.

 

ويأتي قرار المركزي بعد يوم واحد من قرار بنك الاحتياط الفدرالي الأميركي (المركزي) الإبقاء على معدلات الفائدة الرئيسة قريبة من الصفر لسنتين أخريين على الأقل بهدف إنعاش الاقتصاد الأميركي المهدد بالدخول في دورة ركود بسبب أزمة الديون وتخفيض التصنيف الائتماني لواشنطن.

 

وترتبط العملة القطرية الريال كباقي العملات الخليجية -عدا الكويت- بالدولار الأميركي، وهو ما يعني أن قطر تتأثر بشكل واضح بالسياسة النقدية التي تتبعها واشنطن، وكان آخر مرة خفض فيها المركزي القطري نسبة الفائدة الرئيسة في أبريل/ نيسان الماضي.

 

مجال للخفض

ورجحت المجموعة المالية هيرميس في مذكرة لها أن يكون توقيت خفض الفائدة بقطر قد استفاد من نية المركزي الأميركي الإبقاء على الفائدة عند مستويات استثنائية منخفضة حتى منتصف 2013 على الأقل.

 

وقالت الخبيرة الاقتصادية ببنك الإمارات دبي الوطني خديجة حق إن هناك مجالا للمزيد من خفض سعر فائدة الإقراض لأجل ليلة في قطر، مضيفة أنه قد يتم خفض فائدة الودائع 25 نقطة أساس، غير أن الأمر يتوقف على تطور نمو الودائع في الأشهر المقبلة.

المصدر : وكالات