ارتفاع معدل البطالة في اليونان

احتجاجات ضد سياسة التقشف الحكومية (الفرنسية-أرشيف)


قالت اليونان إن معدل البطالة واصل رحلة الصعود خلال مايو/أيار الماضي ليصبح 16.6% في مقابل 12% في نفس الشهر من العام الماضي. وقد بلغت 15.9% في شهر أبريل/نيسان.
 
وقالت وكالة الإحصاء اليونانية كان الشباب أكثر الفئات المتضررة حيث وصلت البطالة بين أصحاب الفئة العمرية 15 و24 إلى 40.1% مقابل متوسط 32.5% في العام الماضي.
 
ويتوقع البنك المركزي لليونان أن يتعرض اقتصاد البلاد لانكماش بمعدل 4% في العام الجاري بعدما كان قد حقق معدل نمو في الناتج المحلي الإجمالي قدره 4.5% في العام الماضي.
 
من ناحية أخرى أكدت السلطات اليونانية أن مشكلة  التهرب الضريبي لا تزال من أكبر المشاكل التي تواجه أثينا التي أثقلتها الديون وتكاد تذهب بها إلى حافة  الإفلاس.
 
وذكرت هيئة الضرائب اليونانية أنه على الرغم من الجهود المضنية التي تقوم بها في مكافحة التهرب فإنه لا يزال موجودا بشكل واسع في اليونان وأنها قامت بحملة عشوائية لفحص الشؤون الضريبية لـ750 شركة في 15 جزيرة يونانية وذلك في الفترة من أواخر شهر أبريل/نيسان وحتى الثامن من أغسطس/آب فتبين وجود مخالفات ضريبية في 490 من هذه الشركات.
 
وتبين من خلال تقرير المراجعة الموجز الذي نشرته الهيئة أن شركات جزيرة رودس السياحية هي الأكثر تهربا من الضرائب على مستوى اليونان حيث تم فحص أوراق 11 شركة هناك وضبطت مخالفات في جميع الأوراق التي تم فحصها.
 
ومن المنتظر أن ترسل المفوضية الأوروبية خبراء لها إلى اليونان في سبتمبر/أيلول المقبل لتحديد الوسائل التي يمكن أن تساعد بها المفوضية الأوروبية اليونان في تحسين نظامها الإداري.
 
ومن بين أهم أهداف خبراء بروكسل مكافحة التهرب الضريبي المنتشر في اليونان.
المصدر : الألمانية