ضعف نمو الاقتصاد البريطاني

afp : A forklift truck driver moves vehicle parts outside the Wagon Automotive factory in Walsall, central England, on December 8, 2008. The British arm of Wagon, the European
ضعف النمو يعود إلى انكماش الإنتاج الصناعي (الفرنسية)
 
أفاد مكتب الإحصاء الوطني في بريطانيا أن الاقتصاد نما بمعدل 0.2% في الربع الثاني من العام الحالي انخفاضا من 0.5% في الربع الأول.
 
ونما اقتصاد بريطانيا بمعدل 0.7% مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي، وهو أدنى معدل نمو له منذ الربع الأول من العام الماضي.
 
ويعود ضعف النمو إلى انكماش الإنتاج الصناعي، وهو ما يثير الشكوك في قدرة الحكومة على سد العجز في الميزانية وفقا لخططها، ويزيد من الضغط على وزير المالية لتعزيز النمو.
 
وقال المكتب إن من الأسباب الأخرى لضعف النمو الطقس الدافئ بشكل قياسي في أبريل/ نيسان مما أدى إلى تراجع الطلب على الغاز  والكهرباء، وكذلك أمواج المد العاتية أو تسونامي التي أعقبت زلزالا مدمرا باليابان في مارس/ آذار الماضي، مما عرقل نشاط المصانع باليابان وصادراتها إلى بريطانيا.
 
ومن المتوقع أن يبقي بنك إنجلترا المركزي أسعار الفائدة عند مستوياتها المنخفضة القياسية عدة أشهر أخرى على الأقل في ظل ضعف الاقتصاد، وربما تؤدي بيانات اليوم لاستمرار الجدل بشأن الحاجة لمزيد من التحفيز النقدي.
المصدر : وكالات