قروض أوروبية لمصر تفوق المليار

epa01269914 Belgian Philippe Maystadt, President of the European Investment Bank (EIB) delivers a speech during the annual news conference of the EIB in Brussels 28 February 2008.

أعلن الأمين العام لاتحاد المستثمرين العرب السفير جمال بيومي أن بنك الاستثمار الأوروبي قرر تخصيص قروض لمصر تبلغ مليارا و274 مليون دولار سنوياً.

 

وقال رئيس البنك فيليب مايشتات للجزيرة إن البنك سيمول ما يسمى ببرامج التنمية المجتمعية المتكاملة في مصر خلال فترة ما بعد ثورة 25 يناير.

 

وأوضح مايشتات أن هذه البرامج تشمل البنية التحتية والإسكان الشعبي والمشروعات الصغرى، مع التركيز على القطاعات التي تحظى بالأولوية لدى السلطات المصرية، وقال المسؤول الأوروبي إنه بحث مع رئيس الوزراء المصري عصام شرف تمويل البنك الأوروبي بعض المشروعات.

 

وحسب جمال بيومي فإن القروض التي سيمنحها البنك الأوروبي تتراوح بين 700 مليون دولار ومليار و274 مليون دولار سنويا، وتندرج ضمن آلية اعتمدها البنك في منطقة الجوار المتوسطي، حيث ستكون مصر أكبر المستفيدين منها ضمن دول جنوب المتوسط.

 

وقد ترأس الأمين العام لاتحاد المستثمرين العرب وفدا مصريا في اجتماع لوزراء التعاون الدولي لآلية الاستثمار والتنمية بمنطقة البحر المتوسط ببروكسل.

 

وتشير بيانات بنك الاستثمار الأوروبي إلى أنه منح مصر منذ بدء نشاطه بها في العام 1979 ما يفوق سبعة مليارات دولار.

المصدر : الجزيرة + يو بي آي