مصر تلغي ضريبة أرباح الشركات

epa02550194 (FILE) A file photo dated 29 October 2008 shows brokers working at the Egyptian stock exchange in Cairo, Egypt. Egypt's stock market fell sharply on 26 January morning, a day after clashes between police and anti-government demonstrators left three dead. Media sources said analysts had


قررت مصر إلغاء مشروع قانون لفرض ضريبة على الأرباح الرأسمالية، حسبما صرح بذلك أحمد السمان المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء المصري.

ويأتي القرار بعد احتجاج من قبل رئيس البورصة المصرية محمد عبد السلام، محذرا من أن فرض الضريبة من شأنه أن يضر بسوق المال المصري وسينفر المستثمرين.

وكان وزير المالية سمير رضوان قد أعلن الأربعاء الماضي فرض ضريبة بنسبة 10% على توزيعات الأرباح وعمليات إعادة تقييم الأصول لأغراض الدمج والاستحواذ ورفع الضرائب على الشركات التي تزيد أرباحها عن عشرة ملايين جنيه (1.68 مليون دولار) إلى 25%.

وبعدها قدمت البورصة مذكرة إلى رئاسة الوزراء والمجلس العسكري لتوضيح سلبياتها على البورصة وتداعياتها على الاقتصاد.

وكانت الأسهم المصرية خسرت الخميس الماضي 7.5 مليارات جنيه (1.26 مليار دولار) مع هبوط المؤشر الرئيسي بنسبة 2.65% متأثرة بقرار فرض ضرائب على الأرباح الرأسمالية في خضم قلق بين المتعاملين الأفراد من تداعيات هذا القرار.

المصدر : رويترز