دبي تخطط لخفض الإنفاق الحكومي

حكومة دبي تعتزم إصدار سندات لسد فجوة عجز موازنتها (الفرنسية)

 

كشف عضو اللجنة العليا للسياسات المالية في دبي اليوم أن الإمارة ستقلص إنفاقها الحكومي بما بين 20 و25% حتى عام 2013، لسد فجوة التمويل الناجم عن أزمة الديون التي ضربت الإمارة قبل سنوات نتيجة تداعيات الأزمة المالية العالمية على القطاع العقاري.

 

وصرح أحمد حميد الطاير لصحيفة غلف نيوز الخليجية بأن هذا التقليص يرمي إلى تقليص 953 مليون دولار واصفا هذه الخطوة بالاحترازية، ويبلغ عجز موازنة حكومة دبي 1.02 مليار دولار، وهو يشكل 1.1% من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2008.

 

وقال المسؤول الإماراتي إن تقليص الإنفاق السنوات المقبلة لا يعني أن الحكومة ستزيد من قيمة الرسوم أو رسوم الخدمات للرفع من مداخيلها، مضيفا أن عجز الموازنة ليس مبعث قلق كبير حتى الساعة، وأن السلطات ستجد وسائل لزيادة إيراداتها.

 

سندات وآجال

ويتوقع محللون أن تسد دبي الفجوة التمويلية بإصدار سندات رغم أن هناك بعض الآراء السلبية حول هذا الإصدار المرتقب في ظل الديون المستحقة على دبي، والتي تناهز ثلاثين مليار دولار، 12 مليارا منها مستحقة هذا العام.

 

وسيحل آجل سداد أكبر قسط من الديون في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل ومقداره أربعة مليارات دولار مستحقة على مؤسسة دبي للاستثمار. وقد قامت حكومة دبي بالتفاوض مع دائنيها لإعادة هيكلة ديونها، كما اتخذت إجراءات تقشفية السنة الماضية.

المصدر : رويترز